السبت 19 يونيو 2021

القمة 122.. تاريخ مواجهات الأهلى والزمالك فى رمضان

الأهلي والزمالك

ملاعب الهلال9-5-2021 | 22:23

محمد عمر

يشهد استاد القاهرة غدا الاثنين، مباراة القمة 122، والمباراة الثانية في أقل من شهر بين القطبين الأهلي والزمالك، في تمام التاسعة والنصف، ضمن الأسبوع الـ 21 بمنافسات الدوري المصري الممتاز.

وتتسم مباريات الأهلي والزمالك أو الزمالك والأهلي، بالندية والإثارة دائما كونها هي الدربي الأبرز في الشرق الأوسط وأفريقيا.

ولكن مباريات القطبين لها طابع خاص في الشهر المبارك، خاصة في ظل قرب المنافسة بينهما، إذ تتصدر القلعة البيضاء جدول ترتيب الدوري المصري برصيد 44 نقطة، متفوقا بفارق 4 نقاط عن المارد الأحمر، مع تبقي مباراتين للأهلي.
 
وترصد بوابة "دار الهلال" تاريخ مباريات الأهلي والزمالك في شهر رمضان، إذ تحمل مباراة الغد رقم 14 في رمضان، إذ سبقها 13 مباراة، نستعرض تاريخها معا في السطور الآتية.
 
ويشهد تاريخ مواجهات القطبين  خلال شهر رمضان المبارك، تفوق النادي الأهلي في 7 مواجهات، بينما نجح الزمالك في  3 انتصارات، وحسم التعادل نتيجة 3 مباريات أخرى. 


أول قمة في رمضان
وشهد يوم 7 أبريل 1957 أول مباراة قمة في شهر رمضان بمسابقة الدورى الممتاز، وحقق الأهلي فيها الفوز بهدفين دون مقابل أحرزهما السيد الضظوى، وأقيمت القمة الثانية الرمضانية يوم 29 يناير من عام 1965 بمنافسات الدوري أيضا، وشهدت على أول تعادل بين القطبين في المواجهات الرمضانية، وانتهت المباراة بنتيجة 2-2، سجل للأهلي كل من محمود السايس ورفعت الفناجيلي، وللزمالك حمادة إمام وعمر النور.


ثالث مواجهات الشهر الفضيل، بين الأهلي والزمالك كانت يوم 26 مايو 1985، وحقق فيها الفريق الأبيض الانتصار الأول خلال شهر رمضان على غريمه التقليدي بنتيجة 2-1، وأحرز هدفي القلعة البيضاء طارق يحيى وكوارشي، وسجل علاء ميهوب للفريق الأحمر.

وأقيمت القمة الرابعة في شهر رمضان يوم 6 مارس من عام 1993، وانتهت بفوز الأهلي بهدف نظيف أحرزه محمد رمضان، وكانت المواجهة ضمن منافسات بطولة الدوري الممتاز.

وأقيمت مباراة القمة الخامسة في شهر رمضان بالألفية الجديدة، والتي أقيمت يوم 23 نوفمبر 2001 بمنافسات الدوري، وحقق فريق الزمالك انتصاره الثاني على غريمه التقليدي بهدفين مقابل هدف، وأحرز هدفي الفريق الأبيض الثعلب الصغير حازم إمام، وسجل للمارد الأحمر علاء إبراهيم.

أخر انتصار زملكاوي  
واصل الزمالك تفوقه في شهر رمضان، وحقق فوزه الثالث على الأهلي في القمة السادسة بشهر رمضان، والتي أقيمت يوم 21 نوفمبر 2003 بالدوري الممتاز، وانتهت بانتصار القلعة البيضاء بهدف دون رد أحرزه جمال حمزة، ليكون أخر فوز للفارس الأبيض على غريمه التقليدي خلال شهر رمضان.
 
استعاد فريق الأهلي نغمة الانتصارات في القمة الرمضانية السابعة، وبالتحديد يوم الرابع من شهر نوفمبر عام 2004 وكانت أيضا في بطولة الدوري، وسقط فريق الزمالك بنتيجة 4-2، وأحرز أهداف الفارس الأحمر كل من محمد أبوتريكة «هدفين»، وجيلبرتو وعماد متعب، وسجل للفريق الأبيض عبدالحليم علي وجمال حمزة.

وكرر الأهلي الفوز في القمة الرمضانية الثامنة، والتي أقيمت هذه المرة في بطولة مختلفة، وهي إياب نصف نهائي دوري الأبطال، وبالتحديد يوم 16 أكتوبر من عام 2005، وانتصر المارد الأحمر بهدفين نظيفين سجلهما الزئبقي محمد بركات.

وواصل الفارس الأحمر تفوقه خلال مباراة القمة التاسعة بين القطبين، والتي أقيمت يوم 17 سبتمبر 2007 بالدوري، حيث نجح فريق الأهلي في تحقيق الفوز على الزمالك بهدف نظيف سجله محمد أبوتريكة.

وظهر التعادل للمرة الثانية في القمة الرمضانية، بعدما شهدت القمة العاشرة، التي لعبت يوم 14 سبتمبر من عام 2008 بدور مجموعات دوري أبطال أفريقيا، التعادل الإيجابي بين الفريقين بهدفين لكل منهما، وأحرز للفريق الأحمر أمادو فلافيو ومحمد أبو تريكة وسجل لأصحاب القميص الأبيض كل من جونيور أجوجو وجمال حمزة.

 

التعادل حسم نتيجة 3 مباريات قمة في رمضان
استعاد الأهلي نغمة الانتصارات الرمضانية على الزمالك في القمة الحادية عشرة بالشهر الكريم، والتي أقيمت يوم 22 يوليو عام 2012 بدور مجموعات دورى أبطال أفريقيا، وانتهت بفوز أبناء القلعة الحمراء بهدف أحرزه محمد أبوتريكة.

وحسم التعادل نتيجة القمة الثانية عشرة في شهر رمضان، والتي أقيمت يوم 24 يوليو عام 2013 بدور مجموعات دورى الأبطال الأفريقي، والتي أقيمت في ملعب الجونة، وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، بعدما تقدم للزمالك أحمد جعفر، وتعادل للأهلي محمد أبوتريكة.


أخر قمة رمضانية
حسم الأهلي، نتيجة أخر قمة رمضانية، والتي أقيمت مساء يوم الأحد، الموافق السادس من شهر رمضان الجاري، عندما التقى الفريقان في المباراة المؤجلة من الجولة الرابعة من بطولة الدوري المصري الممتاز 2020-2021، وبالتحديد يوم 18 أبريل 2021، وحسمها الأهلي بالفوز بهدفين مقابل هدف لغريمه التقليدي، وأحرز للمارد الأحمر محمد شريف «هدفان»، وسجل محمود عبدالرازق شيكابالا هدف الزمالك الوحيد.