الإثنين 17 مايو 2021

«صحة النواب» تفتح ملف أزمة تكليف الصيادلة.. وانتقادات بسبب غياب الوزيرة

لجنة الصحة بمجلس النواب

برلمان9-5-2021 | 17:54

أحمد موسى الضبع

شهد اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب المنعقد الآن برئاسة الدكتور أشرف حاتم، مناقشات واسعة حول استمرار أزمة تكليف الصيادلة منذ دفعة 2018.

ورفض الدكتور أشرف حاتم حضور عدد من الصيادلة الذين حضروا بالفعل إلى مقر المجلس بصحبة عدد من الآعضاء، وطالبهم بالخروج من القاعة المخصصة لعقد الاجتماع، وهو ما أحدث حالة من البلبلة داخل القاعة.

ويأتى ذلك فى الوقت الذى اانتاب بعض الأعضاء الغضب بسبب عدم حضور وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد الاجتماع البرلمانى الهام والمخصص لمناقشة أكثر من 30 طلب إحاطة حول استمرار هذة الأزمة.

وأكد الدكتور أحمد السبكى مساعد وزير الصحة والسكان، أن هذا الاجتماع المنعقد الآن هو رسالة واضحة للرأى العام بشأن العلاقة المؤسسية بين البرلمان والحكومة، مبينا إلى وزارة الصحة تحترم مجلس النواب باعتباره أحد الاأدوات الرئيسية للدولة المصرية ويعبر عن مطالب الشارع المصرى.

وأشار الدكتور أحمد السبكى إلى أن الحكومة أتت ببعض المبادرات التى تحفظ للحكومة بعض المكتسبات الاقتصادية، كما يعطى دلالة للرسائل الإيجابية المعروضة حول المشكلة.

وقال: "فى مصر يوجد 23 صيدلىا لكل 100 ألف مواطن والنسبة العالمية هى 8 صيدليين لكل 100 ألف مواطن، وبالتالى هذا الأمر يضع عبئا  كبيرا على الدولة لاسيما فى ظل انتقال النظام الصحى من مرحلة إلى مرحلة أخرى تتوافق مع الجمهورية الثانية التى أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى.

أضاف أن الحكومة تعمل وتفكر بشكل مختلف، ولو هناك لوم واقع علينا كوزارة الصحة، فعلينا أن نؤكد كامل احترامنا للبرلمان ونوابه مع مراعاة الازمات التى تمر بها الدولة المصرية وكافة أجهزتها المشغولة بإدارة فيروس كورونا.