الأحد 16 مايو 2021

بعد عرضها بمسلسل الاختيار 2.. القصة الكاملة لمحاولة اغتيال الدكتور علي جمعة

الدكتور علي جمعة

فن4-5-2021 | 03:00

محمود علي

عرضت أحداث الحلقة الحادية والعشرون، مشاهد مشاهد حقيقية لمحاولة اغتيال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، أثناء توجهه إلى أداء صلاة الجمعة بمسجد فضل بمدينة 6 أكتوبر.

ونرصد في السطور القادمة أبرز المعلومات عن هذه المحاولة الفاشلة لاغتيال مفتي الجمهورية السابق:

بداية الواقعة تعرض مفتي الدكتور علي جمعة، لمحاولة اغتيال فاشلة يوم 5 / 8 عام 2016 قبل صلاة الجمعة في مسجد فاضل بمدينة السادس من أكتوبر، حيث قام مسلحون بالاختباء بإحدى الحدائق بخط سيره، بإطلاق النار صوبه، قبل دخوله إلى المسجد، نجا منها الدكتور علي جمعة، لكن أصيب حارسه الشخصي برصاصة في القدم.

ثبات الدكتور علي جمعة وإيمان لا يتزعزع وأوضح الدكتور علي جمعة بعد هذه الواقعة في تصريحات تلفزيونية، أنه لم يكن من المقرر أن يؤدي خطبة الجمعة، لكن هذه المحاولة جعلته يصر على أداء خطبة الجمعة، وأستأذن من خطيب المسجد وبالفعل أدى خطبة الجمعة، وسط حراسة مشددة.

الدكتور علي جمعة يرد على الحادث الإرهابي وعقب الحادث نشرت الصفحة الرسمية للدكتور علي جمعة، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بيانًا قائلة: "على عادة الخوارج كلاب أهل النار وحبهم للعيش في الدماء حاول شرذمة من الفئات الضالة الاعتداء على فضيلة د. علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الديار المصرية السابق عند باب المسجد وهو في طريقه لأداء صلاة الجمعة ولكن عناية الله عز وجل حفظت الشيخ من كل مكروه وسوء".

وأضاف البيان: "تعودنا من كلاب النار مثل هذه الأحداث الصبيانية والحمد لله لم تمنعنا تلك الخزعبلات من تعطيل شعيرة الجمعة فخطبنا الجمعة، وأقمنا الصلاة لأن منهجنا عمارة المسجد وعمارة الكون، وليس خراب الدنيا والأخرة وعقيدتنا التعمير لا التكفير والتدمير، والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون".

وقال الدكتور علي جمعة، رداً على محاولة اغتياله الفاشلة أمام مسجد فاضل بأكتوبر، إن مرتكبي هذه المحاولة فاشلين، مؤكدا أن المرتكبين يحاولون تفويت الفرحة على الشعب المصري للاحتفال بالذكري الأولي لقناة السويس الجديدة.

وأضاف في تصريحات إعلامية، عقب الحادث الإرهابي أن ما قاموا به هو حركة مذبوح ودلالة على أنهم في النزع الأخير، قائلا: "هؤلاء جماعة فاشية واقعيا وسياسيا وهذه نهاية النهاية" ودعا مفتي الجمهورية الأسبق، المواطنين بالاصلاح والمحبة وعبادة الله وتعمير الأرض وإنه لن يترك الحق والدعوة إليه لأهل الضلال والفساد والباطل.

حسم الإرهابية تعلن مسؤوليتها عن الواقعة: بعد الحادث مباشرة، أعلنت حركة تسمى "سواعد مصر - حسم"، مسؤوليتها عن محاولة الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، اليوم الجمعة، بمدينة 6 أكتوبر، وأوضحت الحركة في بيان لها عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه تم استهداف "جمعة" في تمام الساعة الثانية عشرة و5 دقائق من ظهر اليوم، من خلال كمين تم إعداده له ولطاقمه، ما أسفر عن إصابة حارسه الشخصي، وأشارت الحركة، إلى أن ظهور عموم المدنيين في المشهد، وهرولة مفتي الجمهورية السابق إلى مسجد فاضل، حال دون استهدافه، متوعدينه بمحاولات أخرى.

 

القبض على منفذي محاولة اغتيال الدكتور علي جمعة

نجحت أجهزة الأمـن في ضبط المتورطين في محاولة اغتيال الدكتور علي جمعة، مفتى الجمهورية السابق، وتبين أنهم 8 أفراد ينتمون لجماعة الإخوان، حددتهم وزارة الداخلية، من خلال معلومات وردت لفريق البحث الـذى يقوده اللواء محمود شعراوى مساعد الوزير لقطاع الأمن الوطنى، واللواء هشام العراقى مدير أمن الجيزة.

وأفــادت المعلومات باختباء المخطِط الرئيسى لـلـحـادث بمنطقة الـقـنـاطـر الـخـيـريـة بمحافظة القليوبية، وعلى الفور تم وضع خطة أمنية محكمة لضبط المتهم الذي سقط في قبضة أجهزة الأمن، بعد استهداف مكان اختبائه. وبمناقشته أدلى باعترافات تفصيلية عن قيامه بالتخطيط للحادث بالاشتراك مع آخرين، بناء على تعليمات بعض قيادات جماعة الإخوان الهاربين في تركيا، وأضـاف أن الغرض من العملية هو إفساد الاحتفالات الخاصة بمرور عـام على افتتاح قناة السويس الجديدة، وتصدير حالة من الرعب واليأس في نفوس المواطنين.

 

اعترافات منفذي العملية الخسيسة:

واعترف مؤمن محمد إبراهيم، أحد المتهمين، ويحمل اسم حركي "فارس"، فى التحقيقات قائلاً: "فى 2014 ضمنى أمير حمادة لمجموعة نوعية مكونة من 5 أشخاص نفذنا حرق سيارات شرطة ونقطة شرطة وردان، ثم ضمونى في أخر 2014 لمجموعة أخرى، حيث نفذنا حادث حرق محطة وقود و4 سيارات شرطة أمام قسم مينا البصل، كما وضعنا عبوة متفجرة أمام قسم شرطة العطارين".

وأضاف: "تلقيت تكليفات بالسفر إلى أسوان برفقة مجموعة من شباب الجماعة، حيث شاركت فى دورة تكتيك عسكري على يد شخصين أحدهما يدعى أبو عمر، سورى الجنسية، والآخر يدعى أبو حمزة، وفى 3 أغسطس التقيت مع شخص يدعى "أيمن" بالقرب من مسجد الحصرى بمدينة السادس من أكتوبر، والذى أكد لى أنه هناك تكليفات لاغتيال الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق الموالى للنظام".

وأوضح: "رصدنا "جمعة" 4 مرات، وعرفنا أنه بـ "يتمشى" من منزله لمسجد فاضل بمنطقة غرب سوميد من خلال ممر قبل آذان الجمعة، وقبل عملية التنفيذ بيومين، التقيت بمجموعة من الأشخاص وشرحوا لنا على جوجل إيرث كيفية التنفيذ، حيث أن هناك عقار تحت الإنشاء سيكون به إثنين وسوف ينضم إليهم آخرين للتنفيذ، وقبل الحادث بيوم التقيت بشخص يدعى "أيمن" فى منطقة "العرب" بعين شمس وكان معه سيارة نوبيرا بيضاء اللون بها السلاح الذي سوف نستخدمه فى الحادث، وتم تقسيم المنفذين لمجموعتين فى سيارتين وكان معنا مصور، وأطلقت خزنة كاملة من الرصاص على الدكتور على جمعة إلا أنه لم يصاب فهربنا ورفعنا الصور على مواقع التواصل الإجتماعى، وبعدها تلقيت تكليفات من الجماعة بتسليم السلاح الذي كان معى لشخص فى أكتوبر، حيث نفذ به حادث إغتيال أمين شرطة بأكتوبر".

 

الحكم على المتهمين بمحاولة اغتيال الدكتور علي جمعة:

وفي مارس 2020، أصدرت المحكمة العسكرية أحكاما رادعة بحق المتهمين في قضية محاولة اغتيال الدكتور علي جمعة، ومحاولة اغتيال المستشار زكريا عبد العزيز، النائب العام المساعد، وعاقبت 112 إرهابيا بالسجن المؤبد، و10 بالسجن المشدد 15 سنة، و17 بالسجن المشدد 10 سنوات، و27 بالسجن المشدد 5 سنوات، و44 بالمشدد 3 سنوات.

مسلسل "الاختيار 2" تأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي، وإنتاج شركة سينرجي وبطولة: كريم عبد العزيز، أحمد مكي، إياد نصار، بشرى، إنجى المقدم، أسماء أبو اليزيد، طارق صبري، هادي الجيار، إسلام جمال، أحمد داش، محمد علاء، سامح الصريطى، عمر الشناوى، محمد جمعة، سلوى عثمان، أحمد حلاوة، أحمد شاكر عبد اللطيف وعدد من الفنانين الشباب.

الاكثر قراءة