الجمعة 10 مايو 2024

هل يجوز للحائض الصيام قبل الاغتسال.. الإفتاء تجيب

دار الإفتاء

دين ودنيا2-5-2021 | 11:14

أماني محمد

من الأمور التي تشغل المرأة أثناء الصيام، حكم صحة الصيام بعد انقطاع دم الحيض دون الاغتسال في حالة عدم سعة الوقت، وهل هذا الأمر صحيح أم أنه يفسد الصيام، وهو أمر أوضحته دار الإفتاء في فتوى لها.

 

وورد إلى دار الإفتاء سؤال يقول: "ما حكم انقطاع دم الحيض قبل الفجر بوقت لا يسع الغسل؟ هل يجب الصوم على الحائض؟"، حيث أكدت أنه إذا انقطع دم الحيض قبل الفجر يجب على المرأة الصوم حتى ولو لم تغتسل قبل الفجر فتعقد النية بالصوم وتغتسل بعد الفجر، وتأخير الغسل لا يبطل الصوم.

واستشهدت الإفتاء بقول الإمام النووي في «روضة الطالبين وعمدة المفتين» (1/ 137): «وَإِذَا انْقَطَعَ الْحَيْضُ ارْتَفَعَ تَحْرِيمُ الصَّوْمِ، وَإِنْ لَمْ تَغْتَسِلْ».

وأوضحت أنه نص الحنابلة على أنه لو نوت الحائض صوم غد، وقد عرفت أنها تطهر ليلًا صح، قال البهوتي في «كشاف القناع عن متن الإقناع» (2/ 315): «(وَلَوْ نَوَتْ حَائِضٌ) أَوْ نُفَسَاءُ (صَوْمَ غَدٍ وَقَدْ عَرَفَتْ أَنَّهَا تَطْهُرُ لَيْلًا صَحَّ) لِمَشَقَّةِ الْمُقَارَنَةِ».

 

هل يجوز للحائض الصيام قبل الاغتسال

هل يجوز للحائض الصيام قبل الاغتسال؟ سؤال أجابت عنه دار الإفتاء في فتوى سابقة، حيث أكدت أنه يجب على المرأة الصوم إذا انقطع دم الحيض قبل الفجر، وعليها في هذه الحالة أن تنوي الصوم قبل الفجر، وتأخير الغسل إلى ما بعد ذلك لا يؤثر في صحة الصوم.

كما استشهدت الإفتاء بقول الخطيب الشربيني في "مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج" (2/ 153، ط. دار الفكر): بأنه (ولو نوت الحائض) أو النفساء في الليل (صوم غد قبل انقطاع دمها ثم انقطع) دمها (ليلًا صح) صومها بهذه النية (إن تم) لها (في الليل أكثر الحيض) أو النفاس؛ لأنها جازمة بأن غدها كله طُهْر، وسواء كانت مبتدأة أم غيرها.

Dr.Radwa
Egypt Air