الأحد 16 مايو 2021

كلمة الرئيس السيسي بمناسبة عيد العمال.. أبرز اهتمامات الصحف

السيسي

الاتحادية2-5-2021 | 10:08

دار الهلال

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم /الأحد/ بعدد من الموضوعات على رأسها كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي بمناسبة الاحتفال بعيد العمال وتكليفات رئيس الوزراء للمحافظين بالتطبيق الصارم للإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.


فمن جانبها قالت صحيفة (الأهرام) تحت عنوان: "السيسي في كلمته بمناسبة «عيد العمال»: تعزيز مسيرة التنمية والإنتاج ركيزة أساسية في بناء حاضر ومستقبل أفضل"، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي توجه بتحية تقدير واعتزاز إلى كل عامل وعاملة في أرجاء الوطن العزيز على جهودهم المتميزة في طريق العمل والعطاء والإنجاز، وتعزيز مسيرة التنمية والإنتاج كركيزة أساسية في بناء حاضر الوطن ومستقبله.


وأكد الرئيس - في كلمته بمناسبة «عيد العمال» - أن العامل المصري هو ثروة الوطن الحقيقية، ومحرك التنمية، وقاعدة الانطلاق نحو واقع ومستقبل أفضل من خلال تعزيز مسيرة الاقتصاد الوطني، موضحا أنه "كما أوصت تعاليم الأديان السماوية بأن العمل عبادة، فإن الوطن دائما ما ينظر بعين الاعتبار والفخر إلى جهود العمال المثمرة، وعملهم الدءوب، وإنتاجهم الوفير".


وأضاف الرئيس:" لنا كل الحق في أن نحتفل اليوم، فعلى مدى السنوات الماضية، ومنذ بدأنا معا مسيرة التنمية، ضرب المصريون المثل في إعلاء قيمة العمل من منطلق حرصهم على بناء وطن طابعه العزة والكرامة، وذلك على الرغم من التحديات الجسيمة التي واجهتنا، حيث باتت الإنجازات المتلاحقة والمشروعات العملاقة التي تحققت في مصر على مدى السنوات الأخيرة شاهدة على أصالة الإبداع، وصلابة إرادة هذا الشعب العظيم، لتغيير واقعه، وبناء مستقبل أفضل، وهو ما أكد للقاصي والداني سلامة مسارنا التنموي، وصدق توجهاتنا، وسعينا الجاد لتحقيق الحياة الكريمة لكل مواطن في مجتمع تسوده العدالة وتكافؤ الفرص".


وتابع الرئيس:" إن ما تشهده مصر اليوم من تغيرات متسارعة في أساليب العمل وآليات الإنتاج تدفع إلى المنافسة والمشاركة من خلال التدريب المستمر، لرفع القدرات والاطلاع على تجارب الأمم الأخرى، وفى الوقت نفسه، إطلاق إرادة الإصلاح والتحديث في نفوس المصريين، ليصبحوا قادرين على تطوير قدراتهم الكامنة نحو الأفضل والتأثير بالإيجاب في ركب الحضارة الإنسانية".


وأكد أن "من يريد أن يجد له المكان المناسب في العصر الحديث ينبغي أن يتحلى بأعلى درجات الإتقان والتفاني في عمله، وأن يجتهد لاستيعاب ثورة المعلومات والطفرة الهائلة التي يشهدها العالم في الابتكارات وتطبيقات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والميكنة".


واختتم الرئيس كلمته مؤكدا أنه على يقين من قدرة عمال مصر على استكمال مسيرة التنمية من أجل مستقبل أفضل لأجيال شابة وواعدة، قائلا لهم:" إن كفاحكم النبيل محل تقدير كبير، وإنكم سوف تجدونني دائما حافظا لعهدي معكم، باذلا أقصى ما في وسعي، لكى تثمر جهودكم البناءة عما تتمنونه لأنفسكم ولوطننا العزيز (مصر)".


ووجه الرئيس التحية لكل عامل من أجل الوطن في سائر المواقع، مؤكدا عميق اعتزازه بهم وبعطائهم وعزيمتهم الصادقة.


وفي تصريح له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، قال الرئيس:" أتوجه بتحية تقدير واعتزاز لكل عمال مصر في عيدهم، الذي يجسد في جوهره مكانة العامل المصري، ودوره الوطني المهم في مسيرة البناء والتطوير وتعزيز اقتصادنا الوطني. إن هذا اليوم هو رمز للعطاء والتضحية، رمز للإخلاص والتفاني، نؤكد باحتفالنا به أنه لا سبيل لتحقيق التنمية وبناء دولتنا العصرية الحديثة إلا بالعمل الجاد والمخلص".

 

من جانبها.. قالت صحيفة (الجمهورية) تحت عنوان "السيسي: وحدتنا إحدى الركائز الرئيسية للوطن.. بمسيرته نحو المستقبل" إن الرئيس عبدالفتاح السيسي بعث برقية تهنئة إلى قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد.


وقال الرئيس السيسي - في نص البرقية - "إنه لمن دواعي سروري أن أبعث إلى قداستكم وإلى إخواننا الأقباط بأصدق التهانئ القلبية وأطيب التمنيات بمناسبة عيد القيامة المجيد أعاده الله عليكم بكل الخير والبركات، وفـي هـذه الأيــام المباركة التي يتزامن فيها عيد القيامة المجيد مع شهر رمضان المــبــارك فيتلاقى جـمـوع المصريين على الخير"، وأضاف "أود أن أشيد بقوة تماسك النسيج الوطني والإخاء للشعب المصري وأبنائه على مر التاريخ، فوحدتنا الوطنية هي الدعامة الأساسية للتنمية والتقدم، وهــى إحــدى الركائز الرئيسية للوطن العظيم بمسيرته نحو المستقبل المنشود.. أدعو الله العلى القدير أن يديم على مصر أعيادها وانتصاراتها وعلى شعبها نعمة التآخي والترابط التي تجمع بني أبنائه مسلمين وأقباطًا، وأن يوفقنا جميعا لكل ما فيه الخير لهذا الوطن العزيز، وأن يحفظ مصرنا الغالية ويقي شعبها من شر الأمراض والأوبئة ومن كل مكروه وسوء، مع أطيب تمنياتي، وكل عام وأنتم بخير".


كما بعث الرئيس السيسي ببرقيات تهنئة إلى رؤسـاء الطوائف المسيحية المختلفة بمصر، والتي تحتفل بهذه المناسبة، وهم الأنبا إبراهيم إسحاق بطريرك الإسكندرية لطائفة الأقباط الكاثوليك، والقس أندريه زكى رئيس الطائفة الإنجيلية، والأب فيلبس حزنى رئيس طائفة السريان الأرثوذكس، والبطريرك ثيوءدوروس الثاني رئيس طائفة الروم الأرثـوذكـس، والمطران منير حنا مطران ورئيس أساقفة الكنيسة الأسقفية بمصر، والمـطـران جورج بكر النائب البطريركى العام لطائفة الروم الكاثوليك بمصر والسودان، والأب منولى توريالنكا رئيس طائفة السريان الكاثوليك، والمطران جورج شيحان رئيس طائفة الموارنة الكاثوليك، والأب بولي ساني رئيس طائفة الكلدان الكاثوليك، والمطران كالوديو لوراتى رئيس طائفة الالتني الكاثوليك، والقس ميرون ايزمنجر رئيس طائفة الأقباط الادفنتست.


كما بعث الرئيس السيسي ببرقيات تهنئة مماثلة إلى أقباط مصر بالخارج، نقلتها سفاراتنا وقنصلياتنا حول العالم بمناسبة عيد القيامة المجيد.

 

كما قالت (الجمهورية) تحت عنوان "رئيس الوزراء يكلف المحافظين بالتطبيق الصارم للإجراءات الاحترازية" إن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الـــوزراء، تواصل مع كافة المحافظين حيث حــرص على الاطمئنان على الإجـــراءات المتبعة من جانبهم لمواجهة جائحة فيروس كـــورونـــا، ومــوقــف تــوافــر كــافــة الأدويــــة والمستلزمات الطبية اللازمة، وكذا أرصدة الأكسجين الطبي، خاصة في محافظات الصعيد، والمحافظات التي تشهد ارتفاعًا في أعداد المصابين بكورونا.


وشدد رئيس الوزراء في تكليفاته للمحافظين، على ضـــرورة التطبيق الــصــارم بمنتهى الـحـزم، للإجــراءات الاحـتـرازيـة خاصة في الأماكن العامة مثل المــولات والمطاعم والكافيهات وعدم التهاون في منع "الأرجيلة" بكل الكافيهات والمقاهي.. موجهًا بضرورة الاستمرار في تطبيق القرار الساري بمنع أيـة فعاليات أو تجمعات كبيرة، وإغـلاق المتنزهات والحدائق والشواطئ في إجازة شم النسيم.


وطالب الدكتور مصطفى مدبولى المواطنين بــضــرورة الـحـرص على الالــتــزام بكافة الإجراءات الوقائية وخاصة ارتداء الكمامة وتجنب التجمعات، بما يسهم في الحد من انتشار الوباء، والسيطرة على تزايد أعداد الإصــابــات، مـؤكـدا أن حفاظ الـفـرد على سلامته يقي المجتمع ككل .

 

أما صحيفة (الأخبار) فقالت تحت عنوان: "المومياء الحامل تثير الجدل بين علماء الأثار" إن دراسة نشرتها مجلة العلوم الأثرية أكدت أن العلماء البولنديين الذين أجروا عمليات مسح بالأشعة السينية لجسم امرأة محنط توصلوا إلى أن بقايا المرأة التي توفيت قبل 2000 عام بداخلها جنين، وقال الباحثون في الدراسة إن الأشعة السينية والأشعة المقطعية على الجسد المحنط تظهر أن المرأة ماتت عندما كان عمرها بين 20 و30 عاما وقاموا بقياس رأس الجنين للتأكد من عدد الأسابيع التي قضتها المرأة في الحمل ووجدوا أنها كانت بين 26 إلى 30 أسبوعا من الحمل عند وفاتها ولاحظوا أن هذا الاكتشاف هو الحالة الوحيدة المعروفة لفرد حامل محنط.


ويتساءل الباحثون عن سبب تحنيط الجنين في جسد المرأة وليس اقتلاعه وتحنيطه من تلقاء نفسه كما حدث مع الأطفال المولودين موتى، وكتبوا في ورقتهم "ربما كان يعتقد أنه لا يزال جزءا لا يتجزأ من جسد أمه لأنه لم يولد بعد ويعتقد أن المومياء الحامل جاءت من المقابر الملكية لمدينة طيبة القديمة (الأقصر حاليا)، ويعتقد الباحثون أنها كانت من أفراد النخبة في المجتمع وكان جسدها المحنط ملفوما بعناية في الأقمشة ومزينا بمجموعة غنية من التمائم".


وردا على ذلك أكد عالم المصريات الدكتور زاهي حواس أن الكشف أمر طبيعي للغاية وليس الحالة الأولى لمومياء مصرية حامل، وكشف أن الحالة الأولى والأقدم لمومياء حامل كانت عبارة عن هيكل عظمى لقزمة في مقابر العمال بناة الأهرام بهضبة الأهرام بالجيزة ويعود عمرها إلى 4600 عام.


وأوضح أن هذا الكشف كان عام 2010 وأضاف: "اكتشفنا هذه المومياء في مقابر العمال وكانت وقتها أول حالة من نوعها وبالتالي الكشف الذي أعلنه العلماء البولنديون ليس جديدا علينا".

 

أما صحيفة (المصري اليوم) فقالت تحت عنوان: "بدء التطبيق التجريبي لمنظومة تراخيص البناء الجديدة لمدة شهرين"، إن اللـواء مـحـمـود شـعـراوي، وزير التنمية المحلية، أعلن بدء التطبيق الـتـجـريـبـي لمـنـظـومـة الـتـراخـيـص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجـــديـــدة بــــــ27 مـــركـــزا ومـديـنـة ولمدة شهرين بالمحافظات، اعـتـبـارا مـن الأمـس.


وقـال "شـعـراوى" - في تصريحات صحفية - إن الاشـتـراطـات الجديدة ستطبق على المدن والأحياء، ولن يسمح بقبول طلبات التراخيص الجديدة إلا بعقد مشهر، موجها المحافظين بضرورة المتابعة بالمراكز التكنولوجية للمدن والأحياء المختارة للتطبيق التجريبي، خاصة بعد الانتهاء خلال الفترات الماضية من عمليات تدريب الكوادر المحلية المشاركة في التنفيذ من العاملين، من خلال دورات تدريبية وورش عمل بوزارة التعليم العالي ومركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة.


وأشـار إلى أن المحافظين قاموا بــإصــدار قــــرارات بتشكيل لجنة للفحص بكل مدينة وحـى، تختص بمراجـعـة الـتـراخـيـص الــصــادرة، وإدارة منظومة الـعـمـران، سـواء كانت تراخيص (جـديـدة- تعلية- هـــدم)، وجميع أنـــواع التراخيص الخاصة بالبناء.


وأشــــار الــوزيــر إلـــى أن الـدولـة تسعى للوصول أفضل السبل لضبط منظومة العمران، وحوكمة منظومة الـتـراخـيـص لـلـقـضـاء عـلـى الـبـنـاء العشوائي ووقف فوضى التراخيص، بما يحقق مصلحة الوطن والمواطنين وتنظيم الشكل العام.

الاكثر قراءة