الإثنين 10 مايو 2021

تعاون بين جامعتي الجلالة وهيروشيما اليابانية في مجال البحث العلمي

التعاون بين جامعتي الجلالة و هيروشيما

محافظات19-4-2021 | 17:00

مصطفى خليل

وقعت جامعة الجلالة اليوم اتفاق تعاون مشترك مع جامعة هيروشيما اليابانية في مجال التعاون البحثي والأكاديمي بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 شهد توقيع الاتفاقية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والسفير مساكي نوكي السفير الياباني لدى مصر وقام بتوقيع الاتفاقية من الجانب المصري الدكتور أشرف حيدر غالب القائم بأعمال رئيس جامعة الجلالة ومن الجانب الياباني الدكتور أوشي ميتسون رئيس جامعة هيروشميا. 

 كما شهد مراسم التوقيع  الدكتور عادل العدوي نائب رئيس مجلس أمناء جامعة الجلالة ووزير الصحة الأسبق والدكتور أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشؤون المشروعات والجامعات والدكتور محمد الشناوي القائم بأعمال  نائب رئيس الجامعة للتعاون الدولي وخدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور طارق أبو المعاطي القائم بأعمال  نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية. 

كما حضر التوقيع  الدكتور أشرف العزازي رئيس قطاع الشؤون الثقافية و البعثات، والدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي بالوزارة والدكتور محمد الشرقاوي معاون الوزير للتمويل و الإستثمار، كما انضم عبر تقنية الفيديو كونفرانس  السفير أيمن كامل سفير مصر لدي اليابان والدكتور هاني الشيمي المستشار الثقافي المصري والدكتورة هانم أحمد الملحق الثقافي المصري باليابان.

وكان الدكتور خالد عبد الغفار قد قام بتوقيع خطاب نوايا بين وزارة التعليم العالي وجامعة هيروشيما في أبريل 2019، وذلك على هامش زيارته لليابان للمشاركة في فعاليات مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية الأفريقية (التيكاد) وقد اتفق الطرفان على قيام جامعة هيروشيما باالتعاون مع جامعة الجلالة ممثلة في  كليتي الهندسة وطب الأسنان وتعليم اللغة اليابانية، وذلك من خلال استضافة خمسة عشرة عضو هيئة تدريس  من جامعة هيروشيما للمشاركة في التدريس  لطلاب جامعة الجلالة. 

 

أبدى الدكتور أشرف حيدر غالب سعادته بهذا التعاون المتميز قائلا "هناك مجالات واسعة من برامج التبادل الأكاديمي والبحثي والمشتركة ما بين الجامعتين، حيث تبحث الجامعتان عن فرص لتعزيز الصداقة والتفاهم المتبادل بينهما للنهوض بالتعليم العالي والبحث العلمي في مصر، باعتبار أن اليابان هي من البلدان الرائدة في إصلاح التعليم. 

 كما أفاد حيدر بأن هذا التعاون يحقق رؤية جامعة الجلالة لإعداد خريج قادر على التنافس في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي في ظل استراتيجية الدولة والقيادة السياسية لتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر وتحقيقاً للهدف الاستراتيجي لإنشاء جامعات أهلية ذكية مواكبة لمرحلة الثورة الصناعية الرابعة. 

كما أكد  الدكتور محمد الشناوي علي سعادته بهذه الاتفاقية قائلا: "نحن كفريق عمل جامعة الجلالة نتشارك مع جامعة هيروشيما في نفس الرؤى والخطط المستقبلية والتي نطمح من خلالها الي تقديم عملية تعليمية وفق المعايير الدولية وعقد مزيد من التعاون لتعزيز قدرات أعضاء هيئة التدريس وطلابنا".

كما أوضح  الدكتور طارق أبو المعاطي أن الشراكات العلمية التي تبحث عنها الجامعة، ليست بمجرد شراكات تقليدية، إنما فرص حقيقية للتبادل العلمي على كافة المستويات، قائلا "مما لا شك فيه أن هذا التعاون يساعد على تحقيق رؤية الجامعة، من خلال تخريج دفعات ذات كفاءة علمية قادرة على بناء المجتمع، لما يقدمه هذا التعاون من تطور في أساليب التعليم، أنشطة التدريس، المناهج الدراسية، تشجيع الحوار العلمي وتبادل الخبرات في جميع المجالات، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات الأكاديمية والوظيفية بين الطرفين.