الأحد 9 مايو 2021

القمة 121.. الأهلي الأحمر يتفوق على الزمالك الأبيض تاريخيا

الأهلي والزمالك

ملاعب الهلال18-4-2021 | 12:40

حسن محمود

 يخوض اليوم  الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي  مباراة قوية  مع الزمالك في التاسعة والنصف من مساء اليوم الأحد، في المباراة المؤجلة من الأسبوع الرابع من منافسات بطولة الدوري العام، في قمة رمضانية على أرضية استاد القاهرة.

ويدخل الأهلي المباراة واضعا نصب عينه الفوز ولا بديل عنه خاصة أن فوز "الأحمر" يجعله يبتعد بالصدارة حال الفوز في كل مؤجلاته، بينما فوز الزمالك يجعله يضمن البقاء على القمة، حتى ولو فاز "الأحمر" بكل مؤجلاته القادمة ،يتبقي للأهلي 6 مباريات مؤجلة من ضمنهم مباراة اليوم أمام الزمالك، بينما للزمالك 3 مباريات من ضمنهم مباراة اليوم ايضا.

فيما يفقد الأهلي العديد من الأوراق الرابحة والأعمدة الرئيسية له في التشكيل خلال الفترة الأخيرة، في مدقمتهم بالتأكيد الحارس محمد الشناوي الذي يعتبر أفضل حارس في القارة السمراء هذا العام، بسبب فيروس كورونا، وحمدي فتحي واجاي وياسر إبراهيم وعلي معلول ومحمد هاني للإصابة.

تحمل مباراة اليوم رقم121 في تاريخ مواجهات الفريقين ببطولة الدوري، بعدما التقى الفريقان في120 مباراة سابقة.

ويعد الأهلي صاحب الكلمة العليا في «ديربي القاهرة» بعدما تمكن من تحقيق الفوز في 45 مباراة، وكان التعادل حاضرا في 48 مباراة، فيما حقق الزمالك الفوز في 27 مباراة.

ويعد الأهلي صاحب الفوز الأكبر في تاريخ مواجهات الفريقين عندما فاز على الزمالك بنتيجة 6-1 في موسم 2001-2002.

تمكن لاعبو الأهلي من زيارة شباك الزمالك في 149 مناسبة، ويُعد أحمد مكاوي، لاعب الأهلي السابق، صاحب أول أهداف الأهلي في «ديربي القاهرة» في موسم 1948-1949، وسجل ياسر إبراهيم، مدافع الأهلي، آخر أهداف الفريق في مباراة الدور الثاني بالموسم الماضي.

ويعتبر محمد أبو تريكة، نجم الأهلي والكرة المصرية السابق، الهداف التاريخي لمباريات القمة في الدوري، بالتساوي مع نجم الأهلي الأسبق محمد عطية «توتو» برصيد7 أهداف. نجح الأهلي في الخروج بشباك نظيفة في53 مباراة، واستقبلت شباكه103 أهداف، فيما تمنعت شباك الزمالك على الأهلي في34 مباراة.

يعد أسامة عرابي وهادي خشبة، لاعبا الأهلي السابقين، الأكثر مشاركة في «ديربي القاهرة» بعدما شاركا في 25 مباراة  .

نجح الأهلي في خوض 16«ديربي» متتاليا بلا هزيمة، فيما تمكن الزمالك من الخروج بلا خسارة في 9 مباريات متتالية.