الجمعة 26 ابريل 2024

قرد يتمكن من استخدام لعبة الفيديو «بونغ»

قرد

الهلال لايت11-4-2021 | 12:23

أمنية عمارة

 أثار مقطع فيديو نشرته شركة نورالينك الغرابة والدهشة بين متابعي السوشيال ميديا حيث يظهر الفيديو القرد الذي يدعى بيجر وهو ويقوم باستخدام لعبة الفيديو "بونغ" من دون أي وحدة تحكم غير قوة دماغه، وذلك عن  طريق شريحة متصلة زرعتها في جمجمته شركة إيلون ماسك الناشئة "نورالينك. 

ويظهر الفيديو القرد بيجر وهو يتحكم بحركات المضرب بعينيه لمنع الكرة من السقوط في الفراغ، تماماً كما يمكن للاعب العادي أن يفعل بعصا التحكم أو الشاشة التي تعمل باللمس أو بواسطة لوحة مفاتيح. وعلق مؤسس شركتي "تيسلا" و"سبايس إكس" عبر "تويتر"، "قرد يلعب بلعبة فيديو بالتخاطر مستخدماً شريحة في دماغه"

وفي ظل اهتمام المنظمات والشركات العالمية بمساعدة الأشخاص المشلولين قامت شركة نوراليك بتقديم هذا الإنجاز والذي يقربها من تحقيق هدفها الأهم وهوتمكين هؤلاء الأشخاص المشلولين من التحكم بأجهزة الكمبيوتر عن بعد واستخدام نشاطهم العصبي مباشرةً للتحكم فيها وفى الأجهزة المحمولة بسهولة وفي الوقت الفعلي.

يذكر أن الشركة الناشئة "نوراليك" عرضت في أغسطس (آب) الماضي خنازير زرعت فيها نموذجاً أولياً لشريحة لاسلكية بقطر 23 ميلليمتراً وسماكة ثمانية ميلليمترات (بحجم قطعة نقدية صغيرة). ويقوم مهندسو الشركة على أجهزة كمبيوتر، بجمع الإشارات العصبية من الرقائق المزروعة، بينما يلعب بيجر بلعبة فيديو مستخدماً عصا تحكم مثلاً. ويساعد تحليل هذه الإشارات على تدريب الآلات والتقدم في التحكم في أجهزة الكمبيوتر ذهنياً.

ويأمل إيلون ماسك في استخدام رقائق "نورالينك" وذلك بشكل أساسي لمساعدة الأشخاص المصابين بالشلل أو الذين يعانون أمراضاً عصبية. لكن يبقى الهدف الطويل المدى هو جعل الغرسات آمنة وبسيطة ويمكن التعويل عليها، بحيث يمكن للراغبين الخضوع لجراحة اختيارية لزرعها. وعندها يستطيع الناس  تزويد أدمغتهم بقدرات معلوماتية لقاء بضعة آلاف من الدولارات.

و في إطار ذلك يجري العمل حاليا  على تطوير أجهزة تفاعلية أخرى بين الدماغ والآلات. كما تموّل "فيسبوك" في هذا الإطار مشروعاً لترجمة نشاط الدماغ إلى كلمات بواسطة خوارزميات، مما يتيح للأشخاص الذين أصيبوا بالبكم بسبب الأمراض التنكسية العصبية استعادة النطق.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa

الاكثر قراءة