الخميس 22 ابريل 2021

الصحة العالمية: وصول لقاحات كورونا لأكثر من 100 اقتصاد

لقاح كورونا

عرب وعالم8-4-2021 | 19:17

دار الهلال

قالت منظمة الصحة العالمية إن لقاحات كورونا وصلت إلى أكثر من مائة اقتصاد حول العالم من خلال مرفق ( كوفاكس ) الذى تقوده المنظمة ويهدف للوصول العادل للقاحات كورونا الى جميع البلدان وذلك بعد 42 يوما فقط من اول تسليم للقاحات من خلال الرمفق الى غانا فى 24 فبراير الماضى.

وأشارت المنظمة - فى بيان لها اليوم الخميس فى جنيف - إلى أنه وحتى الآن تم تسليم أكثر من 38 مليون جرعة من لقاحات كورونا من الشركات المصنعة فايزر – بيونتك واسترازينكا المنتج فى الهند بما فى ذلك الى 61 اقتصادا مؤهلا للحصول على اللقاحات من كوفاكس وذلك من بين 92 اقتصادا من الاقتصادات ذات الدخل المنخفض.

ولفت البيان إلى أن المرفق يهدف الى ايصال اللقاحات الى جميع الاقتصادات التى طلبتها وذلك على الرغم من بعض التاخيرات فى عمليات التسليم المخطط لها لشهرى مارس وابريل.

الدكتور تادروس ادهانوم مدير عام منظمة الصحة العالمية قال ان مرفق كوفاكس منح العالم افضل طريقة لضمان طرح اللقاحات الامنة والفعالة بشكل اسرع واكثر انصافا لجميع الاشخاص المعرضين للخطر فى كل بلد على الكوكب وشدد تادروس على أنه إذا أراد العالم تحقيق هذه الفرصة فإن على البلدان والمنتجين والنظام الدولى أن يتحدوا لإعطاء الأولوية لإمداد اللقاح من خلال المرفق وأكد مدير عام المنظمة الدولية على أن مستقبل العالم يعتمد حرفيا على ذلك.

المنظمة ووفقا لأحدث توقعات التوريد الخاصة بمرفق كوفاكس قالت إنه يتوقع تقديم ما لا يقل عن مليارى جرعة من لقاحات كورونا هذا العام مع استمرار المرفق فى تنويع محفظته بشكل اكبر حيث سيعلن عن اتفاقيات جديدة مع مصنعى اللقاحات فى الوقت المناسب.

المنظمة اشارت الى الحاجة الى مليارى دولار اضافية فى العام الجارى 2021 لتمويل وتأمين ما يصل الى 1.8 مليار جرعة من اللقاحات الممولة من المانحين، ولفتت إلى أن كوفاكس يعمل أيضا على تأمين مصادر إضافية للقاحات فى شكل تقاسم للجرعات من البلدان ذات الدخل المرتفع.