الجمعة 23 ابريل 2021

زاهي حواس لم يتم العثور على مومياء أحمس ورمسيس الأول

زاهي حواس لم يتم العثور على مومياء أحمس ورمسيس الأول

توك شو5-4-2021 | 12:32

أشرقت حفني

قال الدكتور زاهي حواس، العالم الأثري الكبير، إن العالم تابع احتفالية موكب نقل المومياوات باهتمام كبير أول أمس، مشيرًا إلى أن هذا الحدث الثقافي الأثري الكبير، كان له عدة فوائد سياسية، حيث كشف الحفل عن الأمن والأمان في مصر.


وأضاف حواس، خلال تصريحاته، تعظيم سلام فعدم وجود أي أخطاء في الاحتفالية العالمية أسعدت المصريين واستقبال الرئيس السيسي للمومياوات رسالة للعالم بأن مصر تحافظ على التراث.

وأوضح أن أول ملك في الموكب كان سقنن رع، وهو من الأسرة 17 وكان يحكم مصر من طيبة الجنوب ومات في معركة تحرير مصر من الهكسوس بسب طعنه، ولم يتم العثور على مومياء أحمس ورمسيس الأول.


وأشار إلى أن نقل المومياوات في كبسولة نيتروجينية للحفاظ عليها وتم الحفاظ عليها حتى وصلت متحف الحضارة، مؤكدا أن فكرة المتحف كانت للدكتور فاروق حسني، على أن يتم عرضها بأسلوب جديد ووضع كل ما يتعلق بالملوك، وتم الانتهاء من المتحف في 2010 وكانت فكرة عرضهم في المتحف للدكتور فاروق حسني أيضا حتى يكونوا نجوم المتحف ويصبح توت عنخ آمون نجم المتحف الكبير.


وتابع: لم أتوقع أن يخرج الحفل بهذه الروعة والجمال فالكل تفوق على نفسه وكان المشهد هو الأجمل من وجهة نظري في التاريخ، مشيرا إلى أن المجموعة كان ينقصها أحمس ورمسيس الأول.