الجمعة 3 مايو 2024

وزير الصحة الأسبق: مصر تمتلك خبرات وإمكانيات تؤهلها لبدء تصنيع لقاح كورونا

أخبار26-1-2021 | 16:03

قال الدكتور عادل العدوي، وزير الصحة الأسبق، اليوم، إنه من المتوقع أن يتم تصنيع لقاح كورونا في مصر، وهو أمر يمكن عمله بسهولة من خلال نقل تكنولوجيا التصنيع وتجهيز الأماكن الموجودة في هيئة المصل واللقاح لعمل خطوط إنتاج جديدة، من خلال الدعم الفني من قبل البلد المنتجة في الصين أو غيرها.


وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر لها خبرة قديمة وكبيرة في تصنيع اللقاحات والأمصال وليس جديدا عليها، ومن المستهدف في الفترات المقبلة للدول التي تمتلك خلفية وخبرة في إنتاج اللقاحات مثل مصر أن تتجه لتصنيع اللقاح محليا، من خلال تحديث خطوط الإنتاج والتعاقد من الشركات والمعاهد والمنتجة لعمل نقل تكنولوجيا لخطوط الإنتاج من خلال معايير جودة تقرها الشركات المنتجة وبدء التصنيع.


وأوضح أن الهدف من التصنيع هو تلبية الاحتياجات المحلية لمصر، وأن تكون مصر مصدرا لبدء تصديره لدول أفريقيا، مضيفا أن المسئولين في مصر على دراية بهذا الأمر دراية جيدة وسيعملون بخطوات حثيثة في هذا الاتجاه، وأكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، أن مصر ستتعاقد خلال الأسابيع المقبلة لتصنيع اللقاح محليا.


وأكد أن هذا في حالة إتمامه سيساعد على توفير احتياجات الدولة من اللقاح للتوسع في تطعيم المواطنين خلال الفترة المقبلة، وبدء تصديره للدول المجاورة، مشيرا إلى أن تراجع الإصابات بكورونا خلال الأيام القليلة الماضية لا يمكن التكهن بدلالاته، لأن المنحنى الوبائي لا يمكن لأحد تحديد مصيره في اليوم التالي، لأن هذه المنحنيات تكون دائما صعودا وهبوطا.


وشدد على أنه كلما حافظ المواطنين على تطبيق الإجراءات الاحترازية والتباعد الجسدي والتدابير الوقائية، كما ساعد ذلك على تراجع المنحنى واحتواء الوباء وفرص انتشاره بين المواطنين.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa