الجمعة 3 مايو 2024

شريف الجيار: كتاب جديد عن الخطاب الروائي يصدر في 2021

فن27-12-2020 | 15:05

في تصريح خاص مع "الهلال اليوم" قال الناقد الدكتور شريف الجيار، أستاذ النقد والأدب المقارن، بكلية الآداب جامعة بني سويف، حول ما فعله من فترة العزل المنزلي التي استمرت لمدة شهور خلال هذا العام، توقعاته للعام المقبل وأبرز إنجازاته.


قال شريف الجيار، أنه قد استفاد من فترة الحظر والغلق التام، فقد ساعده هذا التفرغ الجزئي للانتهاء من عدة أفكار ومنها، بحث مقارن عن "الخطاب الروائي لدى توفيق الحكيم وتشارلز ديكنز" وقد نشر بالفعل بجامعة ياجالونسكي ببولندا، كما ترجم مقال عن الواقعية السحرية.


وتابع دكتور الجيار: "شاركت في العديد من المؤتمرات الدولية الافتراضية مع الجامعات الهندية والإندونيسية، كما شاركت في عدة ندوات مصرية". كما قال: "أنه يتوقع أن يستمر الواقع الثقافي المصري، العربي والعالمي بشكل افتراضي نتيجة جائحة كورونا التي أدت إلى حالة من الغلق شبه الكامل للكرة الأرضية". 


وعن خطته الإبداعية الخاصة في 2021 قال الجيار، أنه سوف يصدر له كتاب جديد عن الخطاب الروائي، وسوف يستمر في التواصل الثقافي مع الوضع الراهن الجديد في 2021، متمنيا أن يرى العالم بلا كورونا في القريب العاجل.


الناقد الدكتور شريف الجيار، ناقد وأكاديمي من مواليد القاهرة، عام 1970، يعمل أستاذا للنقد والأدب المقارن بقسم اللغة العربية، كلية الآداب بجامعة بني سويف، حاصل على فصلين دراسيين، فى سياقات النقد الأدبى ونظريات السرد والثقافة، ومحكم في العديد من المسابقات الثقافية المصرية والعربية والدولية، حاصل على العديد من التكريمات المحلية والدولية؛ في مصر وأمريكا والهند وإندونيسيا.


 ومن أهم إصداراته: "شعر إبراهيم ناجي.. دراسة أسلوبية"، "التداخل الثقافي في سرديات إحسان عبد القدوس.. مدخل نقدي مقارن"، أثر ألف ليلة وليلة في السرد المصري المعاصر، "السرد الإثنوجرافي في أدب جمال الغيطاني".


    Dr.Randa
    Dr.Radwa