السبت 20 ابريل 2024

10 رسائل من وزير التربية والتعليم لطلاب وأولياء الأمور بالثانوية العامة

تحقيقات9-3-2019 | 21:56

تسابق وزارة التربية والتعليم الزمن لإحداث طفرة كبري في التعليم حتى تصبح تحتل مصر المكانة التي تستحقها، والتي تعهد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالوصول إليها في أقرب وقت ممكن في مصر؛ من خلال ثورة شاملة لتطوير منظومة التعليم فى مصر.

 

ومن جانبه.. أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة أوفت بما وعدت به، مشيرًا إلى أن الوزارة تسير على منهجية ثابتة رغم كثرة التشكيك والتكرار الهائل في التساؤلات؛ والمحاولات المستمرة لإجهاض العمل والتطوير.

 

وأشار الوزير خلال منشور له على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أنه لا يزال الكثيرون منا يستمدون المعلومات من "القيل والقال" ومن "مواقع التواصل الاجتماعي بأنواعها"، رغم أن الوزارة حذرت مراراً تكراراً من الاعتماد على الشائعات ووسائل التواصل الاجتماعي.

 

وفيما يخص النظام الثانوي التراكمي.. قال "شوقى": "الوزارة تحاول توضيح بعض ما أثاره المحرضون مرةً أخرى على أمل أن لا نعتمد إلا على ما يصدر من الوزارة في المستقبل، وأن الوزارة ليست مسئولة عن شرح ما لم تصرح به من الأساس والحجة على من أدعى، لذا لابد من توضيح ما يلي:

 

1-تعتبر السنة الأولى للثانوية العامة؛ سنة "انتقالية تدريبية" لدفعة 2018 2019 والدفعات المتتابعة في السنوات القادمة، هذا ليس قراراً جديداً ولا هو استجابة لجروبات السوشيال ميديا، ولكنه قرار قديم منذ أطلقنا النظام المعدل"، مضيفا أن فلسفة القرار تتلخص في منح نفس الفرصة لكل الدفعات للانتقال التدريجي من ثقافة الحفظ والتلقين إلى ثقافة التعلم المستهدف للفهم والتفكير العلمي.

 

2-يعتمد النظام التراكمي على حساب الدرجات لامتحانات الصفين "الثاني والثالث الثانوي"، عن طريق حساب متوسط الدرجات. 

 

3-لا تغيير في حساب النظام التراكمي على الصفين الثاني والثالث الثانوي لدفعة 2018 2019 أو أي دفعة لاحقًا.

 

4-التشعب في الصف الثاني الثانوي سوف يكون إلى علمي وأدبي "فقط" لدفعة 2018 2019 وما بعدها و"لا عودة" إلى نظام علمي علوم وعلمي رياضيات.

 

5-دفعة 2018 2019 من "أبنائنا في الخارج" سوف يتم امتحانها كما كان الحال في السابق للنجاح إلى الصف الثاني الثانوي، أما في العام القادم فسوف يكون هناك حلول التقنية كي يتم دمجهم في النظام التراكمي الجديد.

 

6-سوف توزع الوزارة شرائح محمول (Data) بدءًا من يوم الأحد 10 مارس لكل الطلاب الذين حصلوا على التابلت، وبالتالي سوف يكون امتحان ٢٤ مارس "التدريبي" متاحاً إلكترونياً للطلاب في المدارس الحكومية والخاصة؛ سواءً أكانت هناك بنية تحتية معلوماتية في المدرسة أم لم تكن موجودة.

 

7-سوف يعقد الامتحان التدريبي الإلكتروني من يوم 24 مارس للطلاب المنتظمين في المدارس الحكومية؛ والخاصة وطلاب الخدمات، ولن يعقد هذا الامتحان التدريبي لطلاب المنازل أو السجون.

 

8- سوف تعد الوزارة حلولاً تقنية لخدمة طلاب المنازل والسجن من أجل امتحانات نهاية الترم؛ والتي سوف تنعقد إلكترونياً لهم كذلك.

 

9- سوف تنشر الوزارة نماذج الأسئلة على موقعها بعد الامتحان مباشرةً؛ كي يطلع عليها الطلاب في المنازل والسجون.

 

10-لا تغيير في نظام التنسيق والقبول بالجامعات المصرية.