الجمعة 7 يونيو 2024

«قدِّم بسرعة».. السعودية تعلن طريقة وخطوات التسجيل في نظام نور

نظام نور

عرب وعالم30-5-2022 | 01:14

شروق صبري

نظام نور من أكثر الأمور بحثا عبر الإنترنت هذه الأيام، إذ تستقبل المملكة العربية السعودية هذه الأيام، طلبات التسجيل لتلاميذ رياض الأطفال عبر نظام نور.

وقالت وزارة التعليم السعودية إن الأولوية في قبول طلبات التسجيل لمرحلة رياض الأطفال عبر نظام نور ستكون لِمَنْ يسجل أولاً.
 

مستويات نظام نور
 

ومنذ منتصف أبريل 2022، أعلنت وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية بدء تسجيل طلاب الصف الأول الابتدائي ورياض الأطفال للعام الدراسي 1444، من خلال رابط التسجيل لنظام نور التعليمي.

أوضحت وزارة التعليم السعودية أن الأطفال المستحقين للتسجيل في كل مستوى من مرحلة رياض الأطفال حسب تاريخ الميلاد التالي:

- المستوى الأول لروضات الأهلية العالمية فقط للأعمار من 3 / 2 /1440 هـ الموافق 12/10/ 2018م إلى 2 / 2 /1441 هـ الموافق 1 /10/ 2019م.

- المستوى الثاني: من تاريخ 3 / 5 / 1439هـ الموافق 20 / 1 / 2018م إلى 2 / 2 / 1441هـ الموافق 11 /10/2018م.

- المستوى الثالث: من تاريخ 3 / 2 / 1438هـ الموافق 3 /11/ 2016إلى 2 /5 / 1439هـ الموافق19 /1 / 2018م.

وقالت الوزارة السعودية إن التسجيل يستمر خلال العام الدراسي، ويحق التسجيل في عدد المرحلة للطفل الذي أكمل ثلاث سنوات ولم يبلغ سن السادسة.

وأوضحت أن قبول الأطفال في المستوى الثاني يتم حال توفر شواغر بعد الانتهاء من قبول جميع المتقدمين بطلبات تسجيل بالمستوى الثالث حتى تاريخ 23 / 01 /1444هـ والموافق 21 / 08 / 2022م.

خطوات التسجيل عبر نظام نور

- الدخول إلى رابط نظام نور التعليمي.
 

خطوات التسجيل عبر نظام نور

- الدخول إلى رابط نظام نور التعليمي.

- إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم اضغط تسجيل الدخول.

- من خلال الصفحة الرئيسة اختر تسجيل الأبناء.

- اختر تسجيل طالب جديد.

- لغير السعوديين يتم إدخال رقم الإقامة، وللمواطنين السعوديين يتطلب تدوين رقم الهوية في الحقل المخصص له.

- تحديد صلة القرابة بينك وبين الطالب.

- كتابة الوظيفة وتسجيل كافة بيانات الطالب المراد تسجيله بالروضة.

- تحديد اسم المدرسة المطلوب تسجيل الطالب بها، مع مراعاة ذكر مدرسة أخرى بديلة لاختيارها إذا لم يكن متاحاً القبول في المدرسة الأولى.

- رفع المستندات المطلوبة، ثم الضغط "تأكيد الطلب".

بعد الانتهاء من رفع طلب تسجيل الطفل، سيقوم نظام نور بمراجعة الطلب من الجهات المعنية بالوزارة، والتأكد من أن هناك أماكن شاغرة في المدرسة المسجل اسمها في الطلب أو المدرسة البديلة، وسوف يتلقى اتصالاً بهدف استكمال إجراءات قبول الطفل وتسجيله.

شروط القبول في رياض الأطفال عبر نظام نور
 

- يجب أن يكون الطفل قد أتم العمر المسموح به للقبول بالروضة.

- إجراء الفحص الطبي في مركز من المراكز الطبية المعتمدة لدى وزارة التعليم السعودية.

- تقديم شهادة ميلاد الطفل المراد تسجيله، أو صورة من قيد عائلي للأسرة إذا كان الطفل مضافاً لسجل الأسرة.

- في رياض الأطفال بالمدارس الحكومية يتم التوزيع حسب المربع السكني لولي الأمر أو في إطار محل العمل.

- إرفاق أصل وصورة مطابقة له من المستندات المطلوبة لتسجيل الطفل.

التفاصيل الكاملة حول  نظام نور 
نظام نور عبارة عن برنامج العمليات التعليمية الشاملة والمتكاملة لنظام التعلم المعتمد على التكنولوجيا المتقدمة في مجال الإدارة التعليمية، وهو يغطي كافة المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم، والمديريات التعليمية والإدارات العامة التابعة للوزارة.
ويوفر نظام نور الكثير من الخدمات الإلكترونية سواء للطلاب أو المعلمين أو أولياء الأمور أو مديري المدارس يصل عددها إلى أكثر من 2763 من الخدمات الإلكترونية.

ويسهم هذا النظام في إعداد التقارير المطلوبة، ويوفر كافة المعلومات عن عملية التعليم، من خلال قاعدة بيانات مركزية ترتبط مع الأنظمة الأخرى سواء حاضرة أو مستقبلية.

ويضم نظام نور مختلف النواحي التعليمية في المملكة، وكافة المسائل التعليمية وما يتعلق بها لجميع مراحل التعليم، ومعرفة كل ما يجد في هذا المجال، من خلال نظام إلكتروني واحد يقوم بتنظيم وترتيب كافة العمليات الإدارية والتعليمية.

يتيح نظام نور للمدارس إدخال درجات الطلاب والطالبات وتدقيقها إلكترونيا، وذلك من مختلف مناطق ومحافظات المملكة، إضافةً إلى المدارس السعودية خارج البلاد.

ووفقا لموقع الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة بالمملكة، فإن مشروع نور يهدف إلى تأسيس نظام معلوماتي شامل للعملية التعليمية، يعتمد على أحدث ما توصلت إليه التقنية في مجال الإدارة التربوية الالكترونية، ويغطي جميع المدارس التي تشرف عليها الوزارة.
ويوفر النظام العديد من الخدمات الالكترونية للطالب والمعلم وولي الأمر ومدير المدرسة وصانع القرار، كما يسهم في إعداد التقارير اللازمة وتوفير المعلومات الأساسية عن العملية التربوية عند الحاجة إليها وبالكيفية المرغوب فيها.

 اقرأ المزيد
إعلان بدء الاختبارات النهائية الترم الثالث 1443 السعودية وموعد الأجازة