الخميس 9 مايو 2024

موعد ليلة الشك لـ عيد الفطر 2022

موعد ليلة الشك عيد الفطر

تحقيقات30-4-2022 | 11:56

إسراء خالد

مع اقتراب انتهاء شهر رمضان الكريم تتزايد معدلات البحث عن موعد رؤية هلال شهر شوال وموعد ليلة الشك عيد الفطر 2022 والتي تعلن انتهاء شهر رمضان الكريم.

موعد ليلة الشك عيد الفطر 2022

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن موعد ليلة الشك عيد الفطر 2022 والذي سيكون اليوم السبت الموافق 30 أبريل.

ووفقا للحسابات الفلكية فإن الأحد الموافق الأول من شهر مايو هو المتمم لشهر رمضان وأن أول أيام عيد الفطر ستكون في يوم الأثنين الموافق 2 مايو وذلك بعد أن اجتمع المرصد على تحديد رؤية الهلال.

أقرأ أيضًا:

زكاة الفطر للفرد .. قيمتها والموعد النهائي لإخراجها

بعد فتح المساجد.. فضل صلاة التهجد


ليلة الشك في مصر

يشر إلى أن الشهور الهجرية هى شهور يتم في حسابها على دورة القمر ويتم تحديد بداية الشهر من عدمه من خلال استطلاع رؤية هلال الشهر الجديد ويكون ذلك في يوم 29 من كل شهر والمعروفة بليلة الشك.

أول يوم العيد الفطر 2022

وفي مصر، أصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بياناً أعلن فيه أن عيد الفطر وأول شهر شوال فلكياً يبدأ يوم الإثنين 2 مايو 2022، وأن الأحد 1 مايو 2022 هو المتمم لشهر رمضان الكريم.

وتكون بذلك عُدة شهر رمضان 1443 هجرية هي 30 يوماً.

زكاة الفطر للفرد

ويجوز إخراج زكاة الفطر من اليوم الأول من شهر رمضان، حتى قبيل صلاة عيد الفطر، ومن أخرجها بعد صلاة العيد فهي صدقة تطوع.

وأعلن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف أن مقدار زكاة الفطر لهذا العام 1443هـ /2022م يبلغ 15 جنيهًا كحد أدنى للفرد الواحد وهو ما تم الاتفاق عليه مع دار الإفتاء المصرية.

وعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: «فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ على كل ذكَر وأنثى صغيرًا وكبيرًا مِنَ المُسْلِمِينَ، وَأَمَرَ بِهَا أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إِلَى الصَّلاَةِ» صحيح البخاري.

Egypt Air