الإثنين 20 مايو 2024

مربوحة والعودة إلى المزاريطة.. أسباب تفوّق «الكبير أوي 6» على الجزء الخامس

الكبير أوي 6

فن26-4-2022 | 21:03

منار بسطاوي

نجاح كبير حققه الجزء السادس من مسلسل "الكبير أوي"، للنجم أحمد مكي، والذي ينافس فى موسم رمضان الحالي، وصنّفه كثيرون، سواء من النقاد أو الجمهور، بأنّه أفضل الأعمال الكوميدية في الموسم الحالي، وحصد العديد من الإشادات بشكل أكبر من الجزء الخامس، الذي عُرِض في العام 2015.

وترصد لكم «دار الهلال» أبرز الأسباب التي تفوّق بها الجزء السادس من "الكبير أوي" على الجزء الخامس من العمل نفسه.

مربوحة زوجة الكبير

منذ انطلاق سلسلة "الكبير أوي" في العام 2010، كانت هدية، زوجة الكبير، التي جسدتها النجمة دنيا سمير غانم في الأجزاء الأربعة الأولى، عنصرًا رئيسيًا لنجاح العمل، وتعلّق الجمهور بها، حيث أدت شخصية الزوجة الصعيدية بخفة ظلّ متفرّدة، وبعد الجزء الرابع الذي عُرض في 2014، اعتذرت دنيا عن المشاركة في "الكبير أوي 5"، وعللت ذلك بأسباب عدّة، كان أبرزها البعوض المنتشر في مكان التصوير.

وفي الجزء الخامس لم تحقق الشخصية نجاحًا مماثلًا لما حققته دنيا، وزواج الكبير من سيدة أجنبية جعلها تخرج من القالب المألوف لدى الجمهور.

ولكن في الجزء السادس كانت شخصية مربوحة، الزوجة الجديدة لـ الكبير، مفاجأة كبيرة للجمهور، وأصبحت حديث رواد التواصل الاجتماعي على مدار شهر رمضان، وأدتها ببراعة الفنانة الشابة رحمة أحمد، والتي التقطتها أعين النجم أحمد مكي والمخرج أحمد الجندي، خلال عرض مسرحي شاركت ببطولته.

قرية المزاريطة 
ومنذ عرض الجزء الأول من مسلسل "الكبير أوي" تعلّق الجمهور كثيرًا بقرية المزاريطة وأهلها، ومنهم فزاع، هجرس، وأشرف، وغيرهم، ولكن بالجزء الخامس تغيّر المكان إلى تركيا، حيث سافر الكبير إلى هناك، ووقعت الأحداث بها، فهذا أدى إلى خروج العمل عن الإطار المكاني المألوف، واستنكار الجمهور لذلك، وعودة الأحداث إلى المزاريطة في الجزء السادس أعاد العمل لإطاره الطبيعي المألوف، وعاد ليصبح قريبًا من قلوب متابعيه وثقافتهم.

عودة شخصية الكبير
وفي مسلسل "الكبير أوي 6" اتخذت شخصية الكبير القالب المألوف لدى المشاهدين، والذي اعتادوا عليه منذ الجزء الأول، فهو رجل شرقي متمسك بالعادات والتقاليد، أما في "الكبير أوي 5" فهذه الشخصية خرجت من إطارها وفقدت العديد من جوانبها، حيث أنه سافر إلى تركيا وتعرّض فيها إلى حادث أفقده الذاكرة، وأطلق على نفسه اسم مهند، واتخذ الشكل الأوروبي بدلًا من الصعيدي المعتاد، وأصبحت شخصيته قريبة كثيرًا من شخصية جوني، وهو ما جعل الجمهور لا يتفاعل معها أو يتقبلها.

الموضوعات المطروحة

واستعان مسلسل "الكبير أوي 6"، رغم كونه عملًا كوميديًا، بعدد من الموضوعات الشائكة، والتي تشغل الرأي العام بالوقت الحالي، مثل قضايا المرأة، السوشيال ميديا، النصب، وغيرها، مستعينًا بعدد من ضيوف الشرف، وهذا ما جعله قريبًا من المشاهدين، أما الموسم الخامس فلم يعرض قضايا محددة أو تشغل الرأي العام، وهو ما أبعده قليلًا عن الجمهور.