الجمعة 31 مايو 2024

«أولياء أمور مصر»: حالة من التوتر والقلق عقب قرار منع دخول الكتاب المدرسي الامتحان

داليا الحزاوي

تحقيقات21-4-2022 | 13:02

إسراء خالد

رصدت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، داليا الحزاوي، ردود أفعال أولياء الأمور اتجاه قرارات المؤتمر الصحفي الخاص بامتحانات الثانوية العامة، أمس.

وقالت الحزاوي إنه كان هناك حالة من القلق والتوتر الشديد من قرار إلغاء دخول الطالب للامتحان بالكتاب المدرسي، لأن أغلب الطلاب اعتادوا في طريقة مذاكرتهم على وجود الكتاب المدرسي للرجوع إليه في الأجزاء التي تتطلب الحفظ كالقوانين أو المصطلحات أو الخرائط والتواريخ، خاصة وأن نظام امتحان الكتاب المفتوح حسب تصريحات وزارة التربية والتعليم السابقة يعتمد على الفهم والاستنتاج ولا يوجد فيه حاجة للحفظ.

وأضافت الحزاوي: «هناك تخوفات كثيرة لأولياء الأمور بخصوص ورقة المفاهيم في أنها لا تكن كافية ولا شاملة ووجودها صوري فقط».

وناشدت الوزارة بأن تعيد التفكير مرة أخرى في منع دخول الكتاب المدرسي، خاصة وأن ذلك تم إقراره قبل الامتحان بفترة غير كافية حتى يستطيع الطالب الحفظ، وإذا كان هناك اتجاه لمنع الكتب المدرسية يكون بداية من العام القادم حتى يكون الطالب على علم مسبق.

وطالبت الحزاوي بأن يكون هناك تدريب على نظام الامتحان بالبابل شيت حتى يتمكن الطالب من معرفة شكل ورقة الأسئلة وطريقة التظليل وكيفية تعديل الإجابة إذا أراد، بحيث تحسب الإجابة المعدلة ويحصل الطالب على الدرجة كاملة.

وتابعت: «إذا كان هناك إصرار على ورقة المفاهيم فيجب أن تكون شاملة ووافية ومفيدة للطالب، فورقة المفاهيم مجازا يطلق عليها ورقة ولكن المطلوب ورق مفاهيم يغطي كل ما يحتاجه الطالب من أجزاء الحفظ حتى يستطيع الإجابة على الأسئلة».

وأشارت الحزاوي إلى أن هناك مطلب آخر مهم، وهو توفير ورق أبيض كافي كمسودة للطالب حتى يستطيع عمل خطوات الحل للوصول للإجابة الصحيحة.