الخميس 9 مايو 2024

موعد إجازة شم النسيم 2022

شم النسيم 2022

تحقيقات15-4-2022 | 14:00

إسراء خالد

يستعد المواطنون لاستقبال شم النسيم المقرر له يوم الاثنين 25 أبريل الجاري، والذي يختص بعدد من العادات مثل الخروج للتنزه والاستمتاع بأجواء الربيع.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، موعد اجازة شم النسيم.

موعد اجازة شم النسيم

يأتي شم النسيم يوم الاثنين 25 أبريل، ولكن سيتم ترحيل إجازته إلى الخميس 28 من الشهر ذاته، وذلك وفقًا لقرار مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بترحيل الإجازات التي تأتي وسط الأسبوع لنهايته.

أقرأ أيضًا:

موعد صرف معاشات مايو 2022 بعد تبكيره

الإجازات الرسمية فى شهر رمضان الكريم 2022

 

شم النسيم

يعرف شم النسيم بـ«عيد الربيع»، والذي يعد هدية مصر مهد الحضارات ومهبط الأديان إلى مختلف شعوب العالم القديم والحديث، إذ ترجع جذور كل ما يرتبط بالاحتفال بشم النسيم من عادات وتقاليد اجتماعية أو طقوس وعقائد إلى أعماق تاريخ مصر.

ويأتي احتفال المصريين بشم النسيم يوم الاثنين التالي مباشرة ليوم الأحد الموافق عيد القيامة المجيد طبقا لتقويم الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية.

الاحتفال بشم النسيم

ويعد شم النسيم هو أقدم احتفال شعبي عرفه التاريخ بداية من قدماء المصريين منذ ما يقرب من 5 الآف سنة.

وترجع تسمية «شم النسيم» بهذا الاسم إلى الكلمة الفرعونية «شمو»، وهي كلمة هيروغليفية قديمة تعنى عيد الخلق أو بعث الحياة، وكان المصريون القدماء يعتقدون أن ذلك اليوم يرمز إلى بدء خلق العالم وبعث الحياة.

وتعرَّض الاسم للتحريف على مرِّ العصور، وأضيفت إليه كلمة «النسيم» لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو، بالإضافة إلى ما يصاحبه من الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والاستمتاع بجمال الطبيعة.

شم النسيم 2022

وتوجد عدد من الأطعمة التي يشتهر بها شم النسيم على رأسها البيض والذي يعود تواجده على مائدة طعام شم النسيم إلى عهد القدماء المصريين، إذ كانوا ينقشون عليه الدعوات والأمنيات بألوان مستخلصة من الطبيعة ويجمعونه في سلال من زعف النخيل الأخضر، وتطورت هذه النقوش فيما بعد لتصبح لونًا من الزخرفة والتلوين للبيض.

كما يشتهر أيضًا شم النسيم بتناول الأسماك والبصل، والذي ظهر ضمن أطعمة شم النسيم التقليدية منذ الأسرة السادسة لقدماء المصريين وارتبط عندهم بإرادة الحياة والتغلب على المرض.

Dr.Radwa
Egypt Air