الخميس 9 مايو 2024

فضل ختم القرآن في رمضان.. «مستحب تكراره مرة وأكثر»

القران الكريم

تحقيقات2-4-2022 | 16:06

إسراء خالد

يسعى المسلمون خلال شهر رمضان المبارك إلى ختم القران الكريم، إذ تعد قراءة القرآن من الأعمال المستحبة في شهر رمضان، فهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، فضل ختم القرآن في رمضان وفقًا لما أعلنته دار الإفتاء المصرية.

القران الكريم

تعد قراءة القرآن الكريم في رمضان ذات فضل وثواب كبير خاصًة عند قراءته خلال الصيام وفي جوف الليل، وهو من الأعمال التي يحرص عليها الصائمون، وأن يقوموا بأكثر من ختمة للقرآن الكريم في هذه الأيام المباركة.

أقرأ أيضًا:

فضل شهر رمضان .. كفارة للذنوب وتفتح به أبواب الجنة

طقس ثاني أيام رمضان.. أجواء حارة والعظمى بالقاهرة 31

 

ختم القرآن في رمضان

وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، عن ختم القرآن في رمضان مستشهدًا بقول عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم أَجْوَدَ النَّاسِ، وَكَانَ أَجْوَدَ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وَكَانَ جِبْرِيلُ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فَيُدَارِسُهُ الْقُرْآنَ، فَلَرَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ أَجْوَدُ بِالْخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ» متفق عليه.

وعن السيدة فاطمة عليها السلام: «أن أباها صلى الله عليه وآله وسلم أخبرها أن جبريل عليه السلام كان يعارضه القرآن كل عام مرة، وأنه عارضه في عام وفاته مرتين» متفق عليه.

فضل قراءة القرآن في رمضان

وهذا يدل على استحباب قراءة القرآن في رمضان وختمه مرة وأكثر، والإكثار من تلاوته ليلًا ونهارًا مع كون القراءة ليلًا أفضل وأكثر ثوابًا؛ لقوله تعالى: ﴿إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيى أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا﴾ [المزمل: 6].

وفي الحديث القدسي: «... وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطُشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَإِنْ سَأَلَنِي لأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَنَّهُ» رواه البخاري.

فضل شهر رمضان

كما يكمن فضل شهر رمضان في أنه يُفتح به أبواب الجنة، فعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «هذا شهر رمضان جاءكم تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار وتسلسل فيه الشياطين».

كما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول «الصلواتُ الخمسُ، والجمعةُ إلى الجمعةِ، ورمضانُ إلى رمضانَ، مكفِّراتُ ما بينهنَّ إذا اجتَنَبَ الكبائر».

ومعناه أن الذنوب كلها تغفر إلا الكبائر فلا تغفر.

كما تتعاظم قيمة الأعمال التي يتم القيام بها في رمضان فعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "عُمرة في رمضان تعدل حَجَّةً"؛ مما يشير لتعاظم قيمة الأعمال في الشهر الكريم.

Egypt Air