الجمعة 17 مايو 2024

كلية العلوم السياسية والتربية الرياضية بالإسكندرية تنظمان مؤتمرين لمناقشة قضايا اقتصادية

جامعة الإسكندرية

محافظات2-4-2022 | 12:36

دار الهلال

نظمت كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، المؤتمر العلمي الخامس، بمشاركة خبراء وباحثين من مختلف الجامعات المصرية والعربية لمناقشة عدد من القضايا الاقتصادية والسياسية.

واستعرض المشاركون قضية التحول الرقمي في ظل الجائحة العالمية، الفرص والتحديات، والقضايا المرتبطة به كجائحة كورونا والتداخل بينهما، وقضية التعليم الإلكتروني، والفجوة الرقمية وسبل مواجهتها، كما تناولوا تطور ومستقبل الاقتصاد الرقمي في مصر، وأخلاقيات الاقتصاد الرقمي.

وقال عميد كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية الدكتور أحمد وهدان، إن المؤتمر ناقش خلال جلساته موضوع "العالم بعد عشرين عاماً من أحداث 11 سبتمبر"، بالإضافة إلى 22 بحثاً في المحورين السياسي والاقتصادي، بمشاركة باحثين من عدة جامعات مصرية وعربية وهم الإسكندرية والقاهرة وزايد الإماراتية، والسويس ودمنهور و6 أكتوبر، وباحثين ممثلين لمركز ماعت للتنمية والديمقراطية وحقوق الإنسان، ومركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية.

وفي سياق متصل، نظمت كلية التربية الرياضية للبنات جامعة الإسكندرية أعمال المؤتمر الطلابي الأول لكليات جامعة الإسكندرية تحت عنوان "تحديات الواقع آفاق المستقبل.. ابدع ..انطلق.. تميز"، وذلك بحضور أعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة.

وقالت الدكتورة مها أمين عميد الكلية رئيس المؤتمر، أن طلاب جامعة الاسكندرية يشاركون في المؤتمر بالعديد من الأفكار والأبحاث، موضحة أن المؤتمر تم الإعداد له انطلاقاً من إيمان الجامعة بالقدرات الإبداعية داخل كل طالب وطالبة، وضرورة التركيز على هذه القدرات وتحفيزهها وصقلها، وتشجيع الطلاب ودعمهم بشكل مستمر ودمجهم فى الأنشطة المجتمعية المختلفة من أجل تنمية وتطوير المجتمع.

وقدم المؤتمر خلال جلسته عرضا للأبحاث والمشروعات الطلابية المتميزة للطلاب المشاركين بالجامعة، كما عقد على هامش المؤتمر معرض المنتجات الطلابية، وتوزيع الشهادات والدروع.

كما ناقش المؤتمر موضوعات عن الوظائف المستقبلية وتحديات الموارد البشرية في ظل الذكاء الاصطناعي، وتحديات الصعوبات الراهنة في مختلف المجالات والحلول المبدعة لها، والتحديات المتوقعة مستقبلاً في ظل الاتجاه العالمي نحو التحول الرقمي.