الثلاثاء 31 يناير 2023

الخميس.. مكتبة الإسكندرية تنظم معرضا للفوتوغرافيا في بيت السناري الأثري

بيت السناري

ثقافة8-3-2022 | 13:05

بيمن خليل

تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع جمعية استكشاف مصر، بعد غد الخميس، معرضًا مفتوحًا للفوتوغرافي تحت عنوان: "التراث في كل مكان" لعرض أشكال مختلفة من التراث المادي وغير المادي في مصر، وذلك مقر بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة.

ويتضمن المعرض عرض خمسة مشاريع تم تنفيذها لدراسة وتوثيق أشكال مختلفة من التراث المادي وغير المادي في مصر، وهي: قبة الأشرف خليل من العصر المملوكي، والحرف اليدوية المهددة بالاندثار في صعيد مصر، و"سلام ترام" لأرشفة ترام القاهرة، بالإضافة إلى مشروع توثيق المجموعة المعمارية لكوبانية المياه من عصر محمد علي بالخطاطبة، ومشروع توثيق أسواق السمك بالإسكندرية، ويقام على هامش المعرض عرض غنائي ومسرحي لفرقة الورشة المسرحية.

ويأتي هذا المعرض في إطار الاهتمام بنشر الوعي والثقافة، والحفاظ على التراث والموروث الحضاري الذي يرتبط ارتباطاً قوياً بهوية المجتمع، كما أنه يلقي الضوء على كيفية إعادة توظيف المباني الأثرية للحفاظ على القيم التاريخية والتراثية والفنية، وكذلك عملية توثيق كافة أنواع التراث.

والجدير بالذكر أن جمعية استكشاف مصر تأسست عام 1882، بهدف استكشاف المواقع الأثرية في منطقة دلتا ووادي النيل في مصر والسودان، وكذلك توثيق أشكال التراث المادي وغير المادي.. وتسعى الجمعية من خلال برامج حديثة ومتنوعة إلى دعم وتعزيز مشاريع البحث الأثري في جميع أنحاء مصر.

.
.

الاكثر قراءة