الجمعة 10 مايو 2024

حسن راتب يتصدر التريند مع محاكمته اليوم في قضية الآثار الكبرى

آثار

تحقيقات13-2-2022 | 13:17

إسراء خالد

زادت معدلات البحث عن رجل الأعمال حسن راتب مع استكمال جلسة محاكمته اليوم، مع علاء حسانين و21 متهمًا آخرين، في قضية الآثار الكبرى، وذلك لاتهام الأول بتشكيل وإدارة عصابة بغرض تهريب الآثار إلى خارج البلاد، وإتلافه آثار منقولة بفصل جزء منها عمدًا.

حسن راتب

كانت الأجهزة الأمنية، ألقت القبض على رجل الأعمال حسن راتب، تنفيذا لقرار النيابة العامة بضبطه، بعدما كشفت التحقيقات التى تجريها سلطات التحقيق مع النائب البرلمانى السابق علاء حسانين الشهير بنائب الجن والعفاريت، أن راتب متهم بتمويل علاء حسانين ماديا فى عمليات التنقيب عن الآثار.

وقررت النيابة حبس حسن راتب على ذمة التحقيقات، وطالبت بسرعة التحريات حوله، ووجهت له تهمة تمويل علاء حسانين المعروف بـ«نائب الجن» بملايين الجنيهات للتنقيب عن الآثار.

أقرأ أيضًا:

المحكمة ترفض طلب «الديب» وتقرر استمرار حبس «راتب» و«حسانين» بقضية الآثار الكبرى

لتدهور حالتهما الصحية.. دفاع المتهمين يطلب توقيع الكشف الطبي على اثنين بـ «الآثار الكبرى»

 

قضية الآثار الكبرى

واجهت النيابة راتب باعترافات النائب السابق علاء حسانين الشهير بنائب الجن والعفاريت، وتضمنت أن راتب موله ماديا فى عمليات التنقيب عن الآثار، وكشفت تحقيقات النيابة عن تمويل بملايين الجنيهات قدمه حسن راتب لعصابة علاء حسانين وشقيقه فى التنقيب عن الآثار، وهو ما أكدته اعترافات شقيق علاء حسانين عن تورط رجل الأعمال حسن راتب فى دفع ملايين الجنيهات للبحث عن الآثار.

وأقامت النيابة العامة، الدليل قِبل المتهمين من شهادة 15 شاهدًا منهم مُجري التحريات والقائمون على ضبط المتهمين إنفاذًا لإذن النيابة العامة، وتعرف بعضهم على عدد من المتهمين خلال عرضهم عليهم عرضًا قانونيًّا في التحقيقات، وما ثبت للنيابة العامة من معاينتها مواقع الحفر الأربعة، وفحص ومشاهدة هواتف بعض المتهمين وما تضمنته من مقاطع مرئية وصور لقطع أثرية ومواقع للحفر ومحادثات جرت بينهما بشأنها.

تهريب الآثار

قال أحد الشهود في قضية الآثار الكبرى: "أنا رجل أعمال والدكتور حسن راتب رجل أعمال أعرفه من زمان بحكم صداقتي بالمتهم الأول والمتهم الأخير، الحاج حسن راتب طلب مني ادخل عشان أتوسط في مشكلة بينه وبين النائب علاء حسانين عشان ليه عنده فلوس وعرفت أن الفلوس دي كانت عشان مشروع في الخارج، وكان عبارة عن تجارة آثار".

واستمعت محكمة جنايات القاهرة لأقوال شاهد النفي المدعو جهاد عبدالنعيم، في محاكمة حسن راتب وعلاء حسانين وآخرين في قضية الآثار الكبرى.

وأكد الشاهد أنه جار علاء حسانين في فيلا المنيا، وقال: «طلب مني الغفير الخاص بتاع علاء حسانين أجيبله سمنة بلدي، جبتله 13 كيلو و14 كيلو رز وفطير مشلتت وحوالي 12 زجاجة زيت وسكر، وجبنا له كرتونة مواعين، وبعدها بشوية قالوا علاء خطب، وفوجئنا إن علاء حسانين اتقبض عليه في كمين، وبعدها روحت نمت وتاني يوم سمعت بالقبض على عز أخو علاء حسانين».

Dr.Radwa
Egypt Air