الأربعاء 5 يونيو 2024

تعرف على موضوع خطبة الجمعة اليوم (فيديو)

صلاة الجمعة

تحقيقات14-1-2022 | 08:43

أماني محمد

حددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة اليوم 11 من جمادى الآخرة 1443هـ الموافق 14 يناير 2022م تحت عنوان: "القيم المجتمعية". 

 شددت وزارة الأوقاف على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصا أو مضمونا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة، مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.

 

موضوه خطبة الجمعة اليوم 

وتضمنت خطبة الجمعة اليوم: إن ترسخ القيم في المجتمعات دليل رقيها وتحضرها، وسر تماسكها وترابطها واستقرارها، كما أن انهيار المجتمعات يبدأ بانهيار منظومة القيم المجتمعية، فالمجتمعات التي لا تبنى على الأخلاق تحمل عوامل سقوطها: لأنها تقوم على أساس هش. 

 

وتابعت: ولا شك أن ديننا الحنيف قد اهتم بالقيم المجتمعية التي تحفظ كيان المجتمع وتقوي أركانه: ذلك لأن حفط القيم والأخلاق أساس هذا الدين العظيم حيث يقول نبينا صلى الله عليه وسلم : «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق». 

 

وأوضحت: ومن هذه القيم المجتمعية: قيمة التعاون والتكافل والعيش المشترك، التي تعود بالنفع على المجتمع كله، فالوطن لجميع أبنائه، وهو بهم جميعا، دون تفرقة على أساس الدين أو اللون أو الحس، وفي ذلك قضاء على الأنانية وحب الذات، وتجسيد لمبدأ الأخوة الانساية، بما يؤسس لمجتمع مرابط يقوم على الحب والعطاء، حيث يقول نبينا صلى الله عليه وسلم: مثل المؤسين في توادهم ، وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى. 

 

ومِن القيمِ المجتمعيةِ: قيمُ الشهامةِ والمروءةِ والتضحيةِ والإيثارِ، مما يزيدُ مِن لُحمةِ التماسكِ والترابطِ الوطنيِّ والاجتماعيِّ، ويزرعُ المودةَ، والإخاءَ، والصفاءَ بينَ أفرادِ المجتمعِ، وهذا مَا أشارَ إليهِ النبيُّ (صلي اللهُ عليه وسلم) حينمَا نهَي عن التباغضِ، والتحاسدِ، والتقاطعِ، والتدابرِ، حيثُ يقولُ نبيُّنَا (صلي اللهُ عليه وسلم): (لا تَحاسَدُوا، ولا تَناجَشُوا ولا تَباغَضُوا، ولا تَدابَرُوا ولا يَبِعْ بَعْضُكُمْ علَى بَيْعِ بَعْضٍ)(رواه مسلم). 

 

ومنها: قيمةُ العنايةِ بذويِ الهممِ والأيتامِ والضعفاءِ وكبارِ السنِّ، باعتبارِ أنّ حسنَ رعايتِهِم واجبٌ دينيٌّ ووطنيٌّ وإنسانيٌّ، حيثُ يقولُ نبيُّنَا (صلي اللهُ عليه وسلم): ( السَّاعِي عَلَى الأَرْمَلَةِ وَالمِسْكِينِ ، كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، أَوِ القَائِمِ اللَّيْلَ الصَّائِمِ النَّهَارَ )(متفق عليه). 

 

ومن القيمِ المجتمعيةِ: قيمةُ التحريِ والتثبتِ مِن الأخبارِ قبلَ ترديدِهَا ونشرِهَا، وقد أكدتْ الشريعةُ الإسلاميةُ علي هذه القيمةِ النبيلةِ، وحذرتْ من الشائعاتِ ومروجيِهَا، باعتبارِ أنّ بثَّ الشائعاتِ هدفُهُ تدميرُ المجتمعاتِ من داخلِهَا، والعملُ علي نشرِ اليأسِ والإحباطِ بينَ أبنائِهَا، حيثُ يقولُ تعالَي: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)(الحجرات: 6)، ويقولُ نبيُّنَا صلي اللهُ عليه وسلم: (وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ)(رواه البخاري). 

 

فمَا أجملَ أنْ نتمسكَ بالقيمِ المجتمعيةِ، حتى يتحققَ التآلفُ والترابطُ بينَ أبناءِ المجتمعِ كلِّهِ. 

افتتاح مساجد جديدة 

تفتتح  وزارة الأوقاف 26 مسجدًا، اليوم الجمعة، منها ( 21 ) مسجدًا جديدًا إحلالًا وتجديدًا، و 5 مساجد صيانة وترميمًا، ليصل إجمالي ما تم افتتاحه من 1/ 7/ 2021م حتى الآن 492 مسجدًا، منها 419  مسجدًا جديدًا ( إحلالًا وتجديدًا ) و 73  مسجدًا صيانة وترميمًا.