الخميس 13 يونيو 2024

بعد رفع الأسعار.. هل ستزيد حصة زيت التموين للفرد؟

زيت التموين

اقتصاد4-1-2022 | 17:28

أنديانا خالد

سؤال يدور في أذهان الكثير حول ما إذا كانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، سترفع حصة الفرد من الزيت التمويني داخل البطاقة بعد تعديل الأسعار في ديسمبر 2021، أم لا، حيث قرر وزير التموين في مايو الماضي بصرف زجاجة واحدة فقط لكل فرد داخل بطاقة التموين، بحد أقصى 5 زجاجات زيت على كل بطاقة.

ومن جهته، أكد رئيس شركة الإسكندرية للزيوت والصابون التابعة لوزارة التموين، أحمد عبد الوهاب، أن الدراسات التي تم إجرائها مؤخرا أثبتت أن زجاجة واحدة تكفي الفرد في الشهر.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، رفعت أسعار زيت التموين اللتر 5 جنيهات، لتسجل نحو 25 جنيها، وزجاجة وزن 800 جرام بسعر 20 جنيها على البطاقات، بسبب ارتفاع الأسعار العالمية، مما أثر على السوق المحلي، ووصل السعر في السوق الحر نحو 27 جنيها، مما كان سيؤدي إلى وجود سوق سوداء، لذا كان قرار الرفع الأسعار بهدف الحفاظ على حركة التجارة في السوق، حسبما أوضح الدكتور على المصيلحي، وزير التموين.

وأضاف عبد الوهاب في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن الدولة مازالت تتحمل من 4 إلى 5 جنيهات في سعر زجاجة زيت التموين، مشيرا إلى أن قرار رفع سعر الزيت كان بهدف عدم خلق سوق سوداء، فقد تم ضبط عددا من زجاجات الزيت التمويني تباع في السوق الحر، لذا تم تحديد زجاجة زيت لكل مواطن.

وعن إنتاج شركة الإسكندرية للزيوت والصابون من الزيت التمويني، أوضح أنه تم رفع حجم الإنتاج من 6 آلاف طن في الشهر إلى 12 ألف طن شهريا على مدار الـ 7 سنوات الماضية، مشيرا إلى أن زيادة الإنتاج كان تحديا كبيرا لأن االأجهزة قديمة.

وعن الزيت الأفضل فى القلي، قال إنه يفضل القلي بزيت خليط من زيت الذرة والعباد، فهو يعطى ثقلا في الزيت، وفائدة أكبر، مشيرا إلى أنه يجب إلا يتم القلي في الزيت إلا مرة وأحدة فقط، ولكن الأسر تقوم بالقلي أكثر من 3 مرات مما يشكل خطورة على صحة الفرد.