الإثنين 10 يونيو 2024

أبرزها الحد الأدنى للأجور والأسعار الجديدة للسلع التموينية.. 6 قرارات مهمة تطبق في يناير

السلع التموينية

تحقيقات1-1-2022 | 13:49

إسراء خالد

بدأت اليوم أولى أيام العام الجديد 2022، والذي يشهد تطبيق عدد من القرارات التي تعود بالنفع على المواطنين، أبرزها إلزام القطاع الخاص بتطبيق الحد الأدنى للأجور المقدر بـ2400 جنيه، والذي يكفل مستوى معيشة ملائما للعمالة المصرية. 

ورصدت بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز القرارات المنتظر تطبيقها خلال يناير الجاري من العام الجديد، والتي تم تطبيق بعضها من اليوم.

الحد الأدنى للأجور

أعلنت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن إلزام القطاع الخاص بتطبيق الحد الأدنى للأجور والذي يبلغ 2400 جنيه، بداية من يناير 2022، والذي يضمن مستوى معيشة ملائم لقطاع كبير من المواطنين، إذ يستفيد من القرار نحو 20 مليون موظف، مع الالتزام بتوقيع غرامات وعقوبات مشددة حال عدم تنفيذ المؤسسات للقرار في الموعد المحدد.

وذلك مع مراعاة الجهات التي تعاني من تعثر تطبيق القرار نظرًا للتداعيات التي خلقتها جائحة كورونا، والتي تسببت في خسائر لهم، وإعطاءهم فرصة قبل تطبيق القرار عليهم، إذ أوضحت وزيرة التخطيط أنه تم تلقي طلبات من أكثر من 3 آلاف منشأة فردية للاستثناء من القرار، وهناك نحو 2900 منشأة لم تكتمل أوراقها، وأنه تم تأجيل التطبيق لـ 3 آلاف منشأة التي طلبت الاستثناء، تتضمن قطاعات الملابس الجاهزة والمنسوجات، خاصة التى يتم تصديرها للخارج، بجانب بعض الشركات في قطاع السياحة، وبعض المدارس الخاصة وشركات الأوراق المالية وبعض محال التجزئة.

تأمين المصريين العاملين بالخارج

بدأت اليوم 1 يناير 2022، وزارة الهجرة المصرية تطبيق استخراج وثيقة تأمين المصريين العاملين بالخارج، التي تغطي حالات الوفاة سواء الطبيعية أو بسبب حادث بتكلفة 100 ألف جنيه مصري، وقسط بقيمة 100 جنيه فقط في السنة لجميع الشرائح، بشرط ألا يتجاوز سن المؤمن عليه 65 عامًا، وأن يتم إخطار المجمعة عند وقوع حادث أو وفاة خلال 7 أيام من طرف المؤمن عليه أو من ينوب عنه، وتقديم التقارير الطبية وشهادة الوفاة وأي مستندات متعلقة بالحادث للمجمعة.

أسعار السلع التموينية

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه بداية من يناير الجاري، سيتم تطبيق الأسعار الجديدة للسلع التموينية، والتي شهد بعضها انخفاضًا مثل الفول الذي انخفض بقيمة 2.40 جنيه ليصل كيس الفول المعبأ وزن 500 جرام للمستهلك بسعر 7.50 بدلًا من 9.90 جنيه لشهر ديسمبر، فيما تستقر أسعار السلع الآتية: «الأرز، والزيت، والدقيق، والشاي، والصلصة، ومسحوق الغسيل العادي، والصابون، والخل واللبن الجاف».

وبدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية اليوم السبت صرف مستحقات المواطنين على بطاقة الدعم لشهر يناير من خلال 40 ألف منفذ (المجمعات الاستهلاكية - بدالي التموين - مشروع جمعيتي) بعد أن قاموا باستلام استعاضات الربع الأول من يناير.

ومن المقرر أن تعلن  وزارة التموين عن استكمال بيانات أصحاب البطاقات التموينية بشكل إجباري، على أن يتم حذف الممتنعين واستبعادهم.

ضريبة الأرباح الرأسمالية

تطبق وزارة المالية ممثلة في مصلحة الضرائب، بداية من يوم غد الأحد، ضريبة الأرباح الرأسمالية على التعاملات، بعد تأجيل دام سنوات أكثر من مرة، مستهدفة بذلك زيادة الحصيلة الضريبية لخزانة الدولة، جنباً إلى جنب مع بدء استحقاق سداد القسط الأول من الضريبة العقارية اعتبارا من اليوم 1 يناير، وحتى 30 يونيو 2022.

الإعفاء من رسوم السحب والاستعلام

وجه البنك المركزي المصري بتمديد الإعفاء من رسوم السحب والاستعلام من ماكينات الصراف الآلي للبنوك ليستمر حتى 30 يونيو 2022، ضمن قرارات تستهدف مواجهة جائحة كورونا وتخفيف الزحام على ماكينات الصراف الآلي للموظفين وأصحاب المعاشات.

إيقاف العمل بالقطارات القديمة

أكد المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أنه سيتم وقف العمل بجميع القطارات القديمة على قضبان السكك الحديدية مطلع يناير 2022، وتشغيل قطارات جديدة وحديثة بدلًا منها، وذلك في إطار سعي الوزارة لتقليل حوادث القطارات خلال الفترة المقبلة.

الاكثر قراءة