السبت 18 مايو 2024

«المساواة والحد من التفاوتات».. شعار اليوم العالمي لحقوق الإنسان 2021

اليوم العالمي لحقوق الإنسان

تحقيقات10-12-2021 | 11:06

إسراء خالد

يحتفل العالم اليوم 10 ديمسبر، باليوم العالمي لحقوق الإنسان، وهو المناسبة التي تعود إلى عام 1948، عندما أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والذي يعد من الإنجازات الكبرى للمنظمة الأممية.

ووافقت الدول والمنظمات رسميا على الاحتفال بهذا اليوم، في الاجتماع رقم 317 للجمعية العامة في الرابع من ديسمبر 1950، عندما أعلنت الجمعية العامة عن القرار رقم 423، بدعوة جميع أعضاء الدول والمنظَّمات الأخرى ذات الصلة للاحتفال باليوم الذي رأوا أنه مناسب، ليتم إقراره رسميا، وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز المعلومات عن اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

اليوم العالمي لحقوق الإنسان 2021

- يعد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وثيقة تاريخية أعلنت حقوقا غير قابلة للتصرف إذ يحق لكل شخص أن يتمتع بها كإنسان بغض النظر عن العرق أو اللون أو الدين أو الجنس أو اللغة أو الرأي السياسي أو غيره أو الأصل القومي أو الاجتماعي أو الثروة أو المولد أو أي وضع آخر، وتؤكد الأمم المتحدة أن هذا الإعلان هو الوثيقة الأكثر ترجمة في العالم، وهي متاحة بأكثر من 500 لغة.

شعار اليوم العالمي لحقوق الإنسان 2021

يأتي الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان 2021 تحت شعار «المساواة.. الحد من التفاوتات والدفع قدمًا بإعمال حقوق الإنسان» وتعد المساواة هى المادة الأولى التي نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان: "يولد جميع الناس أحرارًا ومتساوين في الكرامة والحقوق، وهم قد وهبوا العقل والوجدان وعليهم أن يعاملوا بعضهم بعضاً بروح الإخاء"، مما يساعد على معالجة كافة أشكال التمييز المتجذرة التي أثرت على أكثر الناس ضعفًا في مجتمعاتنا، والتوصل إلى حلول لها، فالمساواة والإدماج وعدم التمييز أفضل السبل للمضي قدمًا تجاه تحقيق خطة عام 2030.

أهداف اليوم العالمي لحقوق الإنسان

- تعزيز المساواة في الكرامة والقيمة لكل شخص.

- معالجة كافة أشكال التمييز في المجتمع.

- النهوض بالحق في بيئة صحية وفي العدل المناخي.

- إحياء كرامة الملايين ووضع الأساس لعالم أكثر عدلًا.

- الدفاع عن حقوق الأفراد أينما وجدوا.

الاكثر قراءة