الأحد 19 مايو 2024

التعليم في أسبوع.. إعلان جدول امتحانات منتصف العام للصف الرابع الابتدائي

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات10-12-2021 | 10:34

إسراء خالد

شهد حصاد الأسبوع الماضي، في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، العديد من الأحداث الهامة خلال الفترة من 3 ديسمبر الجاري، وحتى 10 من الشهر ذاته، من بينها، إعلان الوزارة  جدول اختبارات منتصف العام للعام الدراسي 2021/2022، المقام في الفترة بين السبت 15 يناير المقبل للخميس 20 من نفس الشهر للصف الرابع الابتدائي، وإعلان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني تطبيق نظام التشعيب (علمي/أدبي) على دفعات الثانوية العامة الجديدة وإلغاء تشعيب (رياضة/علوم).

فرض رسوم على الجامعات لأداء الامتحانات الإلكترونية

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن فرض رسوم على طلاب الجامعات مقابل أداء الامتحانات الإلكترونية المميكنة.

 وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لفرض أي رسوم على طلاب الجامعات مقابل أداء الامتحانات الإلكترونية المميكنة، مُشددةً على السماح للطلاب بكافة الجامعات المصرية بأداء الامتحانات الإلكترونية المميكنة مجاناً دون تحميلهم أي رسوم أو مصروفات إضافية.

وأوضحت الوزارة التزام الجامعات بتحصيل قيمة المصروفات الدراسية المخصصة من الطلاب وفقاً للدستور، وذلك مع بداية العام الدراسي الجديد من كل عام، دون فرض أي رسوم جديدة قبل انعقاد الامتحانات، مُناشدةً الطلاب عدم الانسياق وراء مثل تلك الشائعات، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وقف العمل بنظام التعاقد بالحصة والتطوع

نشر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، منشور عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ردًا على إحدى الشائعات التي يروج لها البعض، والتي تنص على إيقاف كافة الإجراءات والتقديمات في كافة المحافظات والإدارات التعليمية والاكتفاء بالمتطوعين، وإنساب تلك المعلومات المغلوطة إلى وزير التربية والتعليم.

وجاء رد الدكتور طارق شوقي، موضحًا: "هذا الكلام لا أساس له من الصحة ويستمر العمل بنظام التطوع وكذلك نظام التعيين بالحصة كما أعلنت الوزارة، ونحن لا علم لنا بهذه المنشورات ولم نرسل شيئا للمديريات لإيقاف التعيين بالحصة".

مضيفًا: "وبالمناسبة أنا كنت في فنلندا يوم ١ ديسمبر (يوم بث الخبر) أوقع اتفاقا هاما جدا مع وزيرة التعليم الفنلندية!!".

موقف الطلاب غير الحاصلين على لقاح كورونا

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابًا إلى المديريات التعليمية بشأن التنسيق مع الجهات الصحية لتشجيع الطلاب على تلقي لقاح التطعيم ضد فيروس كورونا، من المرحلة العمرية (15-18 سنة) من خلال "استمارة الموافقة المستنيرة"، وهي الاستمارة الخاصة بموافقة ولي الأمر على تلقي اللقاح والمُعدة من قبل وزارة الصحة والسكان.

وأكدت الوزارة، أنه لم ترد أية توجيهات من أي جهة بمنع الطلاب الذين لم يتلقوا التطعيم ضد فيروس كورونا من الدخول للمدرسة.

جدول امتحانات الصف الرابع الابتدائي

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، جدول اختبارات منتصف العام للعام الدراسي 2021/2022، المقام في الفترة بين السبت 15 يناير المقبل للخميس 20 من نفس الشهر للصف الرابع الابتدائي، حيث أكدت الوزارة أنه تتم الاختبارات مع ملاحظة:

- يتم وضع الامتحان من بنك الأسئلة عن طريق التوجيه ويكون مختلف من مدرسة لأخرى.

- عدد الأسئلة لمادة اللغة العربية: 20 سؤالًا أما باقي المواد: 15 سؤالًا، ويتم الامتحان في جميع الدروس منذ بدء العام الدراسي حتى نهاية منهج ديسمبر 2021.

ولمعرفة الجدول من خلال الرابط.

منظومة الجدارات

 أعلن الدكتور طارق شوقي، تحويل أكثر من 70% من برامج التعليم الفني لبرامج قائمة على الجدارات، موضحًا أن منظومة الجدارات أو الكفايات تستهدف ربط خريجي التعليم الفني بسوق العمل، وتقوم على قياس المهارات التي يكتسبها الطلاب طوال فترة دراستهم وليس مهارات الحفظ فقط.

جاء ذلك في كلمة الدكتور طارق شوقي، خلال مشاركته يوم الاثنين 6 ديمسبر، في جلسات مؤتمر (التعليم الافتراضي للجامعات 195 الدولي)، والذي يعد أحد أكبر المؤتمرات الإفتراضية المختصة بالتعليم العالي والفني والمهني على مستوى العالم، بحضور ديبو موني وزيرة التربية والتعليم ببنغلاديش، والبروفيسور ألفا تيجان ووري وزير التعليم التقني والعالي بجمهورية سيراليون، وعدد من المسؤولين والسفراء والخبراء.

أول مدرسة تكنولوجيا تطبيقية متخصصة بالطباعة

وقع  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بروتوكول تعاون مع المهندس مدحت السويدي، رئيس مجلس إدارة دار مدحت السويدي للطباعة؛ لإنشاء مدرسة مدحت السويدي للتكنولوجيا التطبيقية بالعاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، والتي تعد أول مدرسة تكنولوجيا تطبيقية متخصصة بمجال الطباعة. 

وأشار شوقي - في كلمته عقب التوقيع يوم الثلاثاء 7 ديسمبر- إلى جهود الوزارة لتطوير التعليم الفني ورفع جودته وفق رؤية مصر 2030، وذلك من خلال ربط مهارات الخريجين ومتطلبات سوق العمل، مؤكدًا أنه بالفعل يتم العمل على تحقيق ذلك من خلال منظومة مدارس التكنولوجيا التطبيقية القائمة على التعاون مع الشركاء الصناعيين؛ لتخريج طلاب مؤهلين ومدربين بشكل كامل وقادرين على سد احتياجات سوق العمل.

وحول أهداف رؤية 2030 بمجال التعليم الفني، قال شوقي "يجب أن يكون التعليم الفني جاذبًا ومرغوبًا من الجميع، وأن يصبح الاختيار الأول للطلاب، بجانب تحسين تنافسية خريجيه وتحسين وضع مصر في المؤشرات العالمية له"، مشيرًا إلى أن مصر قفزت 48 مركزًا بمؤشر التعليم الفني والمهارات التقنية طبقًا للمؤشر العالمي لتنافسية المهارات 2021 الذى تصدره جامعة انسياد بفرنسا منذ 2013.

إلغاء تشعيب رياضة/علوم

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي تطبيق نظام التشعيب (علمي/أدبي) على دفعات الثانوية العامة الجديدة وإلغاء تشعيب (رياضة/علوم).

وقال الوزير -في منشور عبر صفحته على صفحة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"- إن العمل بنظام التشعيب إلى علمي علوم وعلمي رياضة سيطبق على دفعة الثانوية العامة لهذا العام ٢٠٢١-٢٠٢٢، أما كل الدفعات الأصغر بداية من دفعة ٢٠٢٢-٢٠٢٣ تكتفي بالتشعيب إلى (علمي وأدبي) فقط.

نماذج استرشادية لنظام التعليم الجديد

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما انتشر من أنباء بشأن إعداد نماذج استرشادية لمختلف المراحل الدراسية بنظام التعليم الجديد للعام الدراسي الحالي (2021 /2022).
وأوضح المركز الإعلامي- في بيان يوم الاثنين 6 ديسمبر- أنه قام بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإعداد نماذج استرشادية لمختلف المراحل الدراسية بنظام التعليم الجديد للعام الدراسي الحالي (2021/2022).
وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على أن نظام التعليم الجديد بمختلف المراحل الدراسية لا يتضمن أي نماذج استرشادية للامتحانات، حيث يعتمد بالأساس على التعلم واكتساب المهارات وليس الحفظ أو التلقين، مُشيرةً إلى أن الامتحانات الشهرية التي يتم عقدها للطلاب، وكذلك الأنشطة داخل الكتب المدرسية الجديدة، تعد بمثابة أمثلة لتدريب الطلاب على طرق التقييم.

امتحانات ديسمبر للصف الرابع الابتدائي

انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن أداء طلاب الصف الرابع الابتدائي امتحانات شهر ديسمبر الجاري بديلاً عن امتحانات منتصف العام الدراسي 2021/2022.

 وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لأداء طلاب الصف الرابع الابتدائي امتحانات شهر ديسمبر الجاري بديلاً عن امتحانات منتصف العام الدراسي 2021/2022، مُشددةً على أن امتحانات شهر ديسمبر التي انعقدت يوم الأحد الموافق 5 ديسمبر 2021 لطلاب الصف الرابع الابتدائي، تُعد بمثابة اختبارات شهرية لتدريب التلاميذ على طرق التقييم وقياس نواتج التعلم، لتغطية ما تم  دراسته من المناهج حتى منتصف نوفمبر ٢٠٢١ فقط، وليس بديلاً عن امتحانات منتصف العام الدراسي 2021/2022.