الأحد 2 يونيو 2024

في اليوم العالمي للطفل.. تعرف على جهود الدول للاهتمام به

اليوم العالمي للطفل

تحقيقات20-11-2021 | 14:06

إسراء خالد

يحتفل العالم اليوم السبت 20 نوفمبر، بيوم الطفل العالمي، والذي يأتي كل عام ليسلط الضوء على تعزيز الترابط الدولي اتجاه زيادة وعي الأطفال والاهتمام برفاهيتهم.

اليوم العالمي للطفل 2021

أعلن يوم الطفل العالمي في عام 1954 باعتباره مناسبة عالمية يُحتفل بها في 20 تشرين الأول/نوفمبر من كل عام ، ويرجع اختيار ذلك اليوم إلى اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة إعلان حقوق الطفل في عام 1959، كما أنه كذلك تاريخ اعتماد الجمعية العامة اتفاقية حقوق الطفل في عام 1989.

ومنذ عام 1990، يحتفل العالم باليوم العالمي للطفل بوصفه الذكرى السنوية لتاريخ اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة لإعلان حقوق الطفل وللاتفاقية المتعلقة بها.

شعار اليوم العالمي للطفل 2021

يأتي الاحتفال هذا العام باليوم العالمي للطفل تحت شعار «مستقبل أفضل لكل طفل»، إذ يتيح اليوم العالمي للطفل لكل منا نقطة ملهمة للدفاع عن حقوق الطفل وتعزيزها والاحتفال بها، وترجمتها إلى نقاشات وأفعال لبناء عالم أفضل للأطفال.

اليوم العالمي للطفولة

ومن أهم ما جاء في مواثيق الأمم المتحدة حول حماية حقوق الطفل:

- تكفل الدول حق الطفل في التعبير عن رأيه بوضوح دون خوف.

- حماية الأطفال من العنف والإهمال.

- توفير حياة كريمة وآمنة وصحية للأطفال.

- عدم السماح للأطفال بالعمل في سن صغيرة.

عيد الطفولة 2021 في مصر

أطلقت مصر في ظل اهتمامها بالطفل، المجلس القومي للأمومة والطفولة، والذي يركز اختصاصاته على حماية ورعاية الأطفال في مصر.

وبلغ عدد الأ"فال في مصر، زفقًا لما أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة الإحصاء منذ عام، 39.2 مليون طفل، بينهم 20.3 مليون طفل ذكر، 18.9 مليون طفلة، وبلغت نسبة الأطفال من حتى سن 4 سنوات نسبة 31.9% من إجمالي عدد الأطفال.