الأحد 19 مايو 2024

التعليم في أسبوع.. إعلان ضوابط عقد أول امتحان للصف الرابع الابتدائي بالتقييم الجديد

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات5-11-2021 | 10:18

إسراء خالد

شهد حصاد الأسبوع الماضي، في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، العديد من الأحداث الهامة خلال الفترة من الأول من 30 أكتوبر الماضي، وحتى 5 نوفمبر الجاري، من بينها، موافقة الدكتور طارق شوقي، على تنفيذ البرنامج التدريبي لمعلمي الصف الرابع من الحلقة الابتدائية بالمدارس الخاصة، والمدارس الخاصة لغات عن طريق شبكة الفيديو كونفرانس الافتراضية وبالمجان، بالإضافة إلى الإعلان عن آليات وضوابط عقد أول امتحان للصف الرابع الابتدائي فى التقييم الجديد، والذي سيعقد في نهاية نوفمبر وأوائل ديسمبر المقبل.

المشاركة في أكسبو 2020 بدبي

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن المشاركة المصرية بفعاليات أكسبو 2020 بدبي تمثل فرصة كبيرة لتبادل الثقافات وتحقيق التواصل الفكري والعلمي بين دول العالم. 

وأضاف شوقي أن الجناح المصري يضم محتوى هائل من عظمة التاريخ المصري والرؤية الجديدة لتحقيق مستقبل أفضل للدولة المصرية، مشيدًا بحسن التنظيم وأدوات العرض الحديثة داخل الجناح وهو الأمر الذي جعل من الجناح المصري قبلة لزائري إكسبو 2020 بدبي.

التعليم الرقمي

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن توفر المحتوى الرقمي التعليم ساعد مصر أمام جائحة كورونا، مشيرا إلى أن مصر استفادت من عملية الاستثمار بالتعليم الرقمي خلال الأزمة.

وقال الوزير -خلال مقابلة خاصة مع قناة (سكاي نيوز) الإخبارية يوم الأربعاء- "إن جائحة كورونا كنت مفاجأة لكل دول العالم، ومصر استفادت من استثمار كان يسبق الجائحة ، بدأ سنة 2017 بالاستثمار في الرقمنة بالتعليم قبل الجامعي، حيث تم بناء منصات تعريفية كبيرة جدا ومحتوى رقمي في بنك المعرفة المصري، وتم بناء بنية تحتية في المدارس بهدف تطوير التعليم في المقام الأول".

وأضاف أنه خلال الجائحة كن في وضع أفضل من دول أخرى من حيث توفر المحتوى الرقمي التعليم المطلوب، وتمت إضافة حلول كثيرة مثل قنوات تلفزيونية ومنصات بث مباشر، ومراجعات رقمية، وأن الاستثمار في رقمنة التعليم ساعدنا في الوصول إلى كل الأطفال في كل القرى والنجوع وأنحاء الجمهورية ما ساعدنا على التغلب على أزمة (كورونا) والنجاة بالأطفال خلال عامين دراسيين متتاليين دون إغلاق كامل للعملية التعليمية.

 حصد المراكز الأولى بمسابقة المكتبات النموذجية

حصدت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة المراكز الأولى فى مسابقة المكتبات النموذجية طبقا المعايير لاستمارة التقييم الخاصة بالإدارة العامة للمكتبات بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على مستوى الجمهورية، وذلك برعاية محمد عطية، وكيل أول الوزارة، مدير المديرية، وتحت إشراف زينب عبد الفتاح مدير عام الشئون التنفيذية، وفتحية سيد عبد الرازق موجه عام المكتبات، والدكتورة أميرة محمد نجيب، موجه أول مركزي، كما تتقدم مدير المديرية بخالص التهاني القلبية لتوجيه عام المكتبات بالقاهرة لحصوله على المركز الأول على مستوى الجمهورية والمديرية وتمنى لهم التوفيق والانجاز فى العمل.

تدريب معلمي المدارس الخاصة على منظومة رابعة ابتدائي الجديدة

وافق الدكتور طارق شوقى على تنفيذ البرنامج التدريبى لمعلمى الصف الرابع من الحلقة الابتدائية بالمدارس الخاصة، والمدارس الخاصة لغات عن طريق شبكة الفيديو كونفرانس الافتراضية وبالمجان، وذلك حرصًا على مستقبل أبنائنا الطلاب بجميع مدارس مصر.

ويأتي ذلك في إطار ما تقوم به الوزارة من متابعة جادة وفعالة من أجل الاستمرار في نجاح منظومة التعليم الجديدة، واستكمالًا لحصاد برامج تدريب القيادات التعليمية، والسادة معلمى المواد الأساسية والأنشطة، والموجهين على مناهج الصف الرابع من الحلقة الابتدائية بالمدارس الرسمية، والمدارس الرسمية لغات والذى بلغ به إجمالي الفرص التدريبية (127411) فرصة تدريبية.

ضوابط عقد أول امتحان للصف الرابع الابتدائي 

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، آليات وضوابط عقد أول امتحان للصف الرابع الابتدائي فى التقييم الجديد، والتي ستُعقد في نهاية نوفمبر وأوائل ديسمبر المقبل، ويمكن معرفة أبرز المعلومات عن امتحان طلاب الصف الرابع الابتدائي من هنا.

كشف حقيقة مقطع مصور لعدد من طلاب إحدى مدارس المنوفية

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بيانا بشأن الفيديو المتداول لعدد من طلاب إحدى مدارس محافظة المنوفية، والذي يظهر مجموعة من الطلاب يقومون ببعض الأفعال المنافية لتقاليد وأعراف المجتمع في أحد المنازل، حيث وجه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، باستبعاد الطلاب المشاركين في الفيديو المتداول، من المدرسة لحين إنتهاء الشئون القانونية بالوزارة من أعمالها في هذا الشأن.

وتابعت: الطلاب هم، "م.ف.س" بالصف الأول الإعدادي، والطالب "ه.ع.خ" بالصف الثاني الإعدادي، والطالب "م.أ.ع" بالصف السادس الابتدائي، والطالب "م.أ.م" بالصف الثاني الإعدادي.

وحرص الوزير على التواصل مع مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة المنوفية، لمتابعة الموقف والإجراءات التي تم اتخاذها بخصوص هذا الشأن، والتي من بينها تشكيل لجنة للتحقيق في الأمر وإجراء حملة توعية بين الطلاب.

حقيقة تقسيم اليوم الدراسي لأربع فترات

انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن السماح لكافة المدارس بتقسيم اليوم الدراسي لأربع فترات دراسية لتقليل الكثافات الطلابية خلال العام الدراسي الجديد 2021/2022، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة للسماح لأي من المدارس بتقسيم اليوم الدراسي لأربع فترات دراسية لتقليل الكثافات الطلابية خلال العام الدراسي الجديد 2021/2022، وأنه لم يتم السماح لأي مدرسة بتقسيم اليوم الدراسي لأربع فترات دراسية، حيث يعتبر ذلك مخالفاً لتعليمات الوزارة، مُوضحةً أنه تم إصدار تعليمات بمنح السلطة الإدارية لمديري المديريات بكافة المحافظات بإيجاد الحلول المناسبة لتقليل الكثافة الطلابية وخاصة بالمدارس التي تعمل بنظام الفترتين، حيث يمكن إتاحة تطبيق نظام الفترة الثالثة في حالة الضرورة القصوى فقط إذا تطلب الأمر.