السبت 20 ابريل 2024

اليوم.. ذكرى ميلاد الشاعر عبد اللطيف مبارك

الشاعر عبد اللطيف مبارك

ثقافة30-10-2021 | 12:21

أية جمال

تحل اليوم ذكرى ميلاد الشاعر المصري عبد اللطيف مبارك، الذي ولد بالسويس عام 1964، حصل على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس، وهو عضو باتحاد كتاب مصر و عضو باتحاد الكتاب العرب على الإنترنت، يكتب الشعر بالفصحى والعامية المصرية، ويعتبر من أهم الشعراء في حقبة الثمانينات ونشرت أشعاره في العديد من الدوريات الأدبية في مصر والوطن العربي منها مجلة العربي، ومجلة الكويت، وأخبار الأدب، وجريدة الجمهورية، والأهرام، ومجلة الثقافة الجديدة.

ومن أعمالة: ديوان أحاسيس وأصداء بالفصحى عن دار الصفوة للطباعة والنشر 1994، ديوان همسات البحر عن وزارة الثقافة فرع محافظة البحر الأحمر 1997، ديوان قراية تانية للجسد عن إقليم وسط وجنوب الصعيد الثقافي 2001، ديوان نوبة عطش عن المجلس الأعلى للثقافة 2007، ديوان بتجرب تاني تموت عن إقليم وسط وجنوب الصعيد الثقافى ودار وعد للطباعة والنشر 2016، ديوان قبس من جمر 2018.

وكتب الشاعر عبد اللطيف مبارك، أغانى لمسرحية "لا أرى لا أسمع" لبهيج إسماعيل الهيئة العامة لقصور الثقافة، وكلمات مسرحية سعد الدين وهبة الهيئة العامة لقصور الثقافة.

 كما كتب أغانى أفلام تسجيلية، لفيلم "متحف محمد عيد" ألحان وغناء الفنان أكرم مراد إخراج ياسر مفضل لشبكة تليفزيون النيل، وفيلم بحيرة ناصر ألحان وغناء الفنان أكرم مراد إخراج ياسر مفضل لشبكة تليفزيون النيل.

 وكتب الشاعر عبد اللطيف مبارك، العديد من أغانى لمطربين ومطربات، منها أغنية لسه الكلام ألحان وغناء كرم مراد، وأغنية الطريق من ألحان حسام مبروك، وأغنية أمان ألحان وغناء الفنان أشرف السركى، وأغنية متعشمنيش ألحان وغناء دكتور رائد زاهر، وأغنية الله يقدرك من ألحان سامر عادل غناء وليد البشير، وأغنية الحبايب إللى غابو من ألحان سامر عادل غناء وليد البشير، وأغنية أوقات من ألحان وغناء سامر عادل، وأغنية مواعيد من ألحان حسام مبروك، وغيرهم من الأغانى.

وفاز بدرع التميز والإبداع من اتحاد الإعلاميين العرب يناير 2015.