السبت 8 يونيو 2024

مع بدئه .. 3 محاور يدور حولها «يوم المدن العالمي»

يوم المدن العالمي

تحقيقات30-10-2021 | 10:42

إسراء خالد

تستقبل مدينة الأقصر اليوم وغدًا الحدث الدولي «يوم المدن العالمي»، إذ أعلن اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، عن انتهاء الوزارة من كافة الاستعدادات الخاصة باستضافة مدينة الأقصر يوم المدن العالمي، والذى يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال يومي 30 و 31 أكتوبر الجاري.

يوم المدن العالمي 2021

يأتي يوم المدن العالمي هذا العام تحت شعار «تكيف وتعزيز قدرات المدن لمقاومة التغيرات المناخية»، وذلك بحضور عدد كبير من الشخصيات الدولية وكبار المسئولين ورؤساء الوفود والوزراء والمحافظين المشاركين في فعاليات هذا الحدث الدولي الهام وعلى رأسهم ميمونة محمد شريف، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وقيادات المنظمة، وعدد من رؤساء مكاتب الأمم المتحدة العاملة فى مصر والبنك الدولىي ورئيس مفوضية الإتحاد الأوروبى وبعض السفراء الأجانب المعتمدين بالقاهرة .

ويمثل استضافة مصر «يوم المدن العالمي» فرصة لإطلاع العديد من دول العالم على تجربة مصر التنموية الناجحة والرائدة خلال السبع سنوات الماضية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى خاصًة في مجال التنمية العمرانية والحضرية المتطورة والبنية التحتية، حيث يجرى إنشاء أكثر من 14 مدينة الذكية الجديدة وتطوير المدن القائمة وتنفيذ أكبر مشروع اسكان في تاريخ مصر، وإنشاء عاصمة إدارية جديدة، وإطلاق برنامج طموح للقضاء على المناطق غير الآمنة بمختلف المحافظات.

فعاليات يوم المدن العالمي

ومن المقرر أن تشهد فعاليات يوم المدن العالمي في يومه الأول، اليوم السبت، عقد 3 جلسات لاستعراض بعض البرامج والمشروعات التي تنفذها الحكومة المصرية وعلى رأسها:

- برنامج تطوير الريف المصري ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» والذى يهدف إلى تحسين مستوى معيشة حوالي  58 مليون مواطن بقرى الريف المصري حيث سيشارك في الجلسة عدد من الوزراء بالحكومة وممثلي المنظمات الأممية في القاهرة.

- عقد جلسة لعرض برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر الذى تنفذه الحكومة المصرية بمحافظتى قنا وسوهاج بحضور عدد من ممثلي البنك الدولي ومحافظي سوهاج وقنا، وأعضاء المكتب التنسيقى للبرنامج بوزارة التنمية المحلية.

- عقد جلسة ختامية حول الشباب والتغيرات المناخية تتم بمشاركة 5 منظمات دولية تابعة للأمم المتحدة بحضور عدد من المحافظين ونوابهم والشخصيات الدولية المدعوة وأكاديميين دوليين .

مدينة أفضل لحياة أفضل

ويشار إلى أن الأمم المتحدة اعتمدت يوم 31 أكتوبر من كل عام ليصبح يوم المدن العالمي «مدينة أفضل لحياة أفضل» للتأكيد على التزام واهتمام المجتمع الدولي بالتوسع الحضري العالمي المستدام ونشر التنمية الحضرية فى جميع أنحاء العالم ودفع التعاون بين البلدان والمدن لتلبية الفرص ومعالجة تحديات التحضر.

 ويأتي هذا الحدث العالمى قبل المؤتمر السادس والعشرين للأطراف (COP-26 ) في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناح والذى سيعقد في مدينة جلاسكو باسكتلندا خلال شهر نوفمبر القادم بما يساهم في توحيد الرسائل والنجاحات.