الأحد 28 نوفمبر 2021

بيونتيك توقع اتفاقاً لبناء أول مصانعها للقاحات "الرنا مرسال" في إفريقيا

بيونتيك

عرب وعالم26-10-2021 | 23:00

دار الهلال

 وقعت السنغال ورواندا اتفاقاً مع شركة "بيونتيك" الألمانية، التي تقوم بتطوير وتصنيع أدوية ولقاحات لتقوية الجهاز المناعي للإنسان، لبناء أول مصانعها للقاحات (الرنا مرسال) في إفريقيا.

وقالت بيونتيك، التي تطور لقاح فايزر-بيونتيك المضاد لكوفيد-19، في بيان: "إن إنشاء المصنع سيبدأ منتصف عام 2022 وإنها تعمل مع معهد باستور في العاصمة النسغالية داكار والحكومة الرواندية".

وقالت المديرة الإقليمية بمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا ماتشيديسو مويتي إن: "مرافق متطورة مثل هذه ستنقذ الأرواح وتغير قواعد اللعبة في أفريقيا ويمكن أن تؤدي إلى تصنيع ملايين اللقاحات المتطورة من قبل الأفارقة في إفريقيا".

وتابعت "هذا أمر بالغ الأهمية أيضًا لنقل المعرفة والمهارة، وتوفير وظائف ومهارات جديدة وتعزيز الأمن الصحي لأفريقيا في نهاية المطاف".

بدوره، قال أوجور شاهين المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة بيونتيك إن هدفها هو "تطوير اللقاحات في الاتحاد الأفريقي وإرساء قدرات إنتاج مستدام للقاحات لتحسين الرعاية الطبية في إفريقيا".

وكانت بيونتيك قد وافقت بالفعل في أغسطس على العمل مع رواندا والسنغال لإنشاء مرافق في إفريقيا قادرة على التصنيع الشامل للقاحات الرنا، بموجب رخصة.