الجمعة 19 ابريل 2024

د حسين علي

الأخلاق بين اللذة والزهد (2- 3)

'الأخلاق بين اللذة والزهد (2- 3)'

'إذا أردنا الحديث عن الزهد؛ فسنجد أنه يمثل محور الأخلاق الرواقية، إذ اهتم به زينون الرواقي، كما اهتم به سائر الرواقيين عامة، والزهد يعني التقشف، كما يعني الرياضة الروحية والبدنية. وعلى ذلك فالزهد مبدأ أخلاقي يستهدف التخلي عن المتع المادية والملذات الحسية في سبيل بلوغ أهداف اجتماعية أو كمال أخلاقي أو ديني...'

'ليس بالكلمات والشعارات وحدها تبنى الأمم'

'الناس في بلادنا تطربهم الألفاظ المنمقة، وتستهويهم العبارات الرنانة، وتأسرهم الحكم والمواعظ والأقوال المأثورة؛ إلى حد أنهم في أحيان كثيرة يستعيضون عن الأفعال بالأقوال. '

'التواصل دعامة التسامح'

'هل حقًا نحن نتواصل مع غيرنا من البشر بشكل جيد؟ ألا نشعر في كثير من الأحيان أن جدرانًا سميكة وصلبة تعزلنا عن أقرب الناس إلينا، وتعزلهم عنا. إن تلك الجدران تحول دون وصول أفكارنا ومشاعرنا إلى عقل وقلب من نحب...'

'الإنسان ابن بيئته'

'كتب ابن طفيل، الفيلسوف الأندلسي المعروف؛ قصة فلسفية بعنوان حي بن يقظان . وكان يقصد من كتابة هذه القصة أن يشرح للقارئ طبيعة العقل البشري كما يفهمها هو. وقد تخيل ابن طفيل - في هذه القصة - إنسانًا وُلِدَ وترعرع في جزيرة منعزلة، حيث أرضعته ظبية، وظل ينمو في تلك الجزيرة وحيدًا حتى بلغ مبلغ الرجال...'

'أمريكا في الذهنية العربية'

'إن السياسة الدولية لا تستند إلى أساس أخلاق، بل تحركها المصالح، رغم ادعاء بعض الدول - وفي مقدمتها أمريكا عكس ذلك '

'مسؤولية العلماء الأخلاقية'

'العلم قوة هائلة يمكن توظيفها لخدمة البشر، كما يمكن - وبالقدر نفسه - توجيهها لتدمير الحياة، تمامًا كعود الثقاب؛ في وسعنا أن نضيء به شمعة تنير لنا الطريق، وفي مقدورنا أن نشعل به حريقًا يدمر حياتنا. العلم إذن ليس خيرًا أو شرًا في ذاته.'

'قِطَع الإسفنج'

'إن ذهنية الإنسان العربي تتشكل منذ السنوات الأولى من عمره على النحو الذي نراها عليه الآن؛ إذ يتلقى المرء أفكارًا ومعتقدات في مرحلة عمرية لا يملك خلالها نضجًا يُمَكَّنه من الفحص والفرز'

'الجهل المُرَكَّب '

'المرء الذي يدرك أنه جاهل ويسعى للتخلص من جهله ساعيًا لتحصيل العلم والمعرفة؛ فإن جهله في هذه الحالة يكون جهلاً بسيطًا يسهل التخلص منه. أما صاحب الجهل المُرَكَّب فمن العسير، أن لم يكن من المستحيل، الخلاص مما هو فيه من جهل وتخلف '

'سحر الكلمات'

'تمتلك مفردات اللغة سحرًا خاصًا، فالألفاظ والتعبيرات اللغوية تشحذ القلوب بالعواطف، وتملأ العقول بالأفكار التي تستأثر بفكر المرء ووجدانه، وتدفعه دفعًا نحو مسارات معينة، ينجذب إليها وكأنه منوم مغناطيسي بفعل تلك الكلمات والعبارات. واللغة العربية زاخرة بألفاظ وتعبيرات تخلب اللب، وتُذْهِب العقل وتُغَيِّب الوعي. '

'الأحياء ليسوا إلا موتى في إجازة'

'الموت والحياة مرتبطان برباط وثيق، فالموت كامن فى الحياة، وليس تاليًا عليها. '

'التراث والتجديد عند حسن حنفي'

'التجديد: هو إعادة تفسير التراث وفقًا لحاجات العصر، أي تفسير التراث بما يخدم حاجات العصر، وبما يسهم في تطوير الواقع، ودفعه نحو التقدم. '

'شعوبنا بين العلم والخرافة'

'هناك مشهد نعايشه معايشة يومية يجسد التخلف الفكري على المستويين العلمى والديني ويمثله الاعتقاد في الحسد . إن هذا التخلف الفكرى يمارسه الجاهل والمثقف، المتعلم والأمي، الحاصل على أعلى المؤهلات العلمية ويمارسه أيضًا من حُرِمَ من أى قسط من التعليم.. جميعهم يؤمنون بـ الحسـد إلا من رحم ربى '

'معيار صحة الأفكار'

'كثيرًا ما ندعو إلى تنوير العقول، وننظر إلى هذه الدعوة بوصفها رسالة علينا الاضطلاع بها للنهوض بمجتمعاتنا من حالة التخلف والتردي إلى حالة التقدم والترقي، متبعين في ذلك منهجًا نقديًا تحليليًا،'