'آلات الموسيقى العربية فى المؤلفات الأوركسترالية المصرية'
'قام بعض مؤلفي الموسيقى المصريين باستخدام آلات الموسيقى العربية (القانون العود- الناى الكمان) فى مؤلفاتهم للأوركسترا، لإضفاء ألوانا صوتية متميزة على أعمالهم، وكان أول من فعل ذلك هو إبراهيم حجاج (1916 1987 )عندما استخدم آلة القانون مع الأوركسترا فى موسيقى فيلم (زينب) الذى قٌدم عام 1952 من إخراج محمد كريم، وذلك بعد أن تناقش فى هذا الأمر مع صديقه عازف القانون البارع عبد الفتاح منسى (1924-1990)، والذى بجانب براعته فى عزف آلة القانون، كان يجيد قراءة التدوين الموسيقى وهو أمر ضرورى لمن يشارك بالعزف فى الأوركسترا. '