الخميس 25 ابريل 2024

د. أسامة فخري الجندي

العشر الأول من ذي الحجة (2)

'العشر الأول من ذي الحجة (2)'

'((كل عمل أو حِرفة أو مِهنة أو صنعة أو جهدٍ يتعدى نفعه إلى الغير الأفراد ، ويتجاوز خيره إلى الكل المجتمع فهو من العمل الصالح الذي يتضاعف ثوابه في هذه العشر)). '

'العشر الأٌول من ذي الحجة (١)'

'العشر الأول من ذي الحجة هي من أعظم مواسم الطاعات أجرًا، والسؤال: لمَ جعل الله (عز وجل) لنا مواسم للطاعات'

'ليلة القدر'

'لقد اختص الله (عز وجل) هذه الليلة بكثرة النفحات الإلهية ونسمات القُرب المباركة التي تُحيي القلوب وتنعش الأرواح، ووعد سبحانه وتعالى من يُحْييها بالرضوان والمغفرة وجزيل الثواب منه (عز وجل) ، سواء أحياها بالصلاة، أم بتلاوة القرآن الكريم، أم بالدعاء، أم بالاستغفار، أم بالصلاة على سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، أم بالتسبيح، أم بأي نوع من أنواع العبادة والذكر. '

'ليلة القدر'

'هي الليلة المَشْهُودَةُ التَّي سَجّلَها الوُجُودُ كُلُّه فِي فَرَحٍ وسُرُورٍ وابْتِهَال. '

'سَيْنَاء.. البُقْعَةُ المُبَارَكَةُ'

'بمناسبة عيد تحرير سيناء العزيزة، نتناول بعضًا من هذه المكانة التي تتميز بها سيناء '

'العشر الأواخر وكيفية اغتنامها'

'إن من كرامة هذه الأمة على ربها أن جعل لها مواسمَ الخير المتعددة؛ وذلك حتى يظلَّ العبدُ في معيَّةِ ربِّهِ دائمًا بالإقبال عليه بألوان العبادات والطاعات المختلفة، وحتى يفيضَ الله عز وجل عليه بالخير الوفير، فلا'

'أعمال صالحة تتعانق.. فتأخذ بيدك حتى تُدخلك الجنة'

'عَنْ أَبِي ذَرٍّ، قَالَ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَاذَا يُنَجِّي الْعَبْدَ مِنَ النَّارِ؟ قَالَ: الْإِيمَانُ بِاللهِ فقُلْتُ: يَا نَبِيَّ اللهِ مَعَ الْإِيمَانِ عَمَلٌ، قَالَ: أَنْ تَرْضَخَ مِمَّا خَوَّلَكَ اللهُ أَوْ تَرْضَخَ مِمَا رَزَقَكَ اللهُ قُلْتُ: يَا نَبِيَّ اللهِ، فَإِنْ كَانَ فَقِيرًا لَا يَجِدُ مَا يَرْضَخُ؟ قَالَ: يَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ قُلْتُ: إِنْ كَانَ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَأْمُرَ بِالْمَعْرُوفِ وَلَا يَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ؟ قَالَ: فَلْيُعِنِ الْأَخْرَقَ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ لَا يُحْسِنُ أَنْ يَصْنَعَ؟ قَالَ: فَلْيُعِنْ مَظْلُومًا قُلْتُ: يَا نَبِيَّ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ ضَعِيفًا لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُعِينَ مَظْلُومًا؟ قَالَ: مَا تُرِيدُ أَنْ تَتْرُكَ لِصَاحِبِكَ مِنْ خَيْرٍ لِيُمْسِكْ أَذَاهُ عَنِ النَّاسِ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ فَعَلَ هَذَا يَدْخُلِ الْجَنَّةَ؟ قَالَ: مَا مِنْ مُؤْمِنٍ يُصِيبُ خَصْلَةً مِنْ هَذِهِ ا'

'ترك المراء والسباب وحفظ اللسان'

'في رمضان فريضة الصيام، والتي لها من الفضائل الوفيرة والكثيرة مما لا يحصى، فالمتأمل بعمق في أحاديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يسيتطيع أن يستنبط منها أن الصيام يباعد الله به النار عن وجه صاحبه، فعَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ قَالَ'

'(تَعَلّم من الصَّومِ أن تكُونَ حِرَفيًّا لِصَنْعَةِ الله) '

'معلوم أنَّ الصَّانِعَ هو الذي يُوجِدُ أمرًا مَعْدُومًا .. وأمَّا الحِرَفيّ فهو الذي يقوم بصيانة الصنعة '

'استحضار قيم الود والتواصل والحب في رمضان'

'عن أبي سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ (رضي الله عنه) قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ((صلى الله عليه وسلم) ): (يَخْلُصُ الْمُؤْمِنُونَ مِنْ النَّارِ يقصد:الصراط فَيُحْبَسُونَ عَلَى قَنْطَرَةٍ بَيْنَ الْجَنَّةِ وَالنَّارِ فَيُقَصُّ لِبَعْضِهِمْ مِنْ بَعْضٍ مَظَالِمُ كَانَتْ بَيْنَهُمْ فِي الدُّنْيَا حَتَّى إِذَا هُذِّبُوا وَنُقُّوا أُذِنَ لَهُمْ فِي دُخُولَ الْجَنَّةِ فَوَ الَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَأَحَدُهُمْ أَهْدَى بِمَنْزِلِهِ فِي الْجَنَّةِ مِنْهُ بِمَنْزِلِهِ كَانَ فِي الدُّنْيَا ) . أخرجه البخاري . '

'«كُنْ عَتِيقَ الله مِنَ النَّارِ»'

'من معلوم أن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : (إِنَّ لِلَّهِ عُتَقَاءَ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ، يعني من شهر رمضان )'

'باب الريّان وصيام الجوارح'

'عن سهل (رضي الله عنه) عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال:(إِنَّ فِي الْجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لاَ يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ يُقَالُ أَيْنَ الصَّائِمُونَ فَيَقُومُون لاَ يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ. متفق عليه .'

'التراحم المجتمعي وأثره في تهذيب السلوك'

'التراحم بين الخلق يعني نشر الرحمة بينهم، يعني التآزر والتعاطف والتعاون، يعني بذل الخير والمعروف والإحسان لمن هو في حاجة إليه. '

'اجْعَلْ لِلْعَمَلِ الواحدِ نِيَّاتٍ صَالِحَةٍ مُتَعَدِّدَة'

'المؤمن الذكي هو الذي يستثمر أنفاسه وحركاته وسكناته، ويتعرض لنفحات الله (عز وجل) وعطاءاته وإكرامه، طالبًا سعة فضله ومزيد ثوابه بتعدد النيات.'

'لا تجعل نفسك أَخبث من شيطانك'

'عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: قال رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وسلم): إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةَ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ وَسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ متفق عليه . '

'نصر العاشر من رمضان'

'لا شك أن من أهم مظاهر الاعتزاز وصور الانتصار في تاريخنا المصري المجيد هو نصر العاشر من رمضان 1393هـ/ السادس من أكتوبر 1973م .'

'لا تَجْعَل نَفْسَكَ أَخْبَثَ مِنْ شَيْطَانِكَ '

'عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال : قال رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وسلم) : (إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةَ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ وَسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ ) '

'صناعة المعروف وثقافة المواساة'

'من أرقى وأسمى القيم الإنسانية والثقافات الاجتماعية (قيمة صناعة المعروف) هذه القيمة التي تؤسس لثقافة '

'رمضان أحد نفحات ربنا لإسقاط ديوننا'

'زمانٌ شَرِيفٌ هَيَّأَ الله لنا فيه فرصةَ إسقاط الذنوب وتسويتها وفتح صفحة جديدة معه (عز وجل) . '

'اعقد مصالحة بين الهَوَى والعقل.. تكن صانعًا للخير والجمال'

'العَقْلُ سُمِّي بالعقل؛ لأنه يَعْقِلُ حَرَكَةَ الإنسانِ حتى يجعَلَها مُنضبطةً مع المنهج الإلهي، وحركة الإنسان (أي: تصرفه وسلوكه) تدور بين الشخصية الإيمانية والنفس الانحرافية.'