الخميس 18 ابريل 2024

نشاط الدبلوماسية فى دور الانعقاد الأول.. أبرزها مشاركة الجبالى فى الجلسة العامة الثالثة للبرلمان العربى

المستشار حنفي الجبالي

برلمان27-7-2021 | 20:05

محمد عاشور

شهد مجلس النواب نشاطًا فاعلًا للدبلوماسية المصرية خلال دور الانعقاد الأول العادي، بالرغم من قصر المدة الزمنية لدور الانعقاد الأول، وما فرضته جائحة كورونا من ظروف وتحديات أثرت على العالم أجمع.

وشارك المستشار حنفي الجبالي، رئيس المجلس في فعاليات الجلسة العامة الثالثة للبرلمان العربي، والتي عقدت يوم 22 فبراير، بمقر جامعة الدول العربية، وتم توقيع خلالها على برتوكول للتعاون بين البرلمان العربي ومجلس النواب، لدعم وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجال الدبلوماسية البرلمانية.

وعقد رئيس المجلس، اجتماعًا افتراضيًا مع رئيس اللجنة الوطنية الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، وذلك يوم 20 أبريل، جرى فيه تبادل لوجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

كما شارك في أعمال الجمعية الـ24 للاتحاد الدولي، والتي عقدت افتراضيًا عن بُعد خلال الفترة من 24 ـ 28 مايو.

وشارك المجلس بوفد برئاسة النائب أحمد سعد الدين، وكيل المجلس، وعضوية النائب علاء عابد، في أعمال الاجتماع التنسيقي للمجموعة البرلمانية العربية بالاتحاد البرلماني الدولي، والذي عقد في دولة الإمارات يوم 8 إبريل.

وشارك ممثلو المجلس من خلال عدة اجتماعات افتراضية في برلمان البحر الأبيض المتوسط في أعمال الجلسة العامة الـ15 للبرلمان، خلال الفترة من 3 ـ 4 يونيو، حيث فاز النائب كريم درويش بمنصب نائب رئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط.

ونجحت الشعبة البرلمانية في الحصول على عدد من المناصب الشاغرة بالاتحاد البرلماني الدولي، حيث فازت النائبة سحر البزار بمنصب رئيس منتدى البرلمانيين  الشباب التابع للاتحاد البرلماني الدولي، كما حازت النائبة سحر عطيه على عضوية مجموعة العمل حول العلم والتكنولوجيا بالاتحاد البرلماني الدولي.

كما شارك ممثلو المجلس في أعمال الجلسة العامة الرابعة للبرلمان الأفريقي، التي عقدت  في جنوب أفريقيا، خلال الفترة من 21 مايو إلى 4 يونيو، لدعم أواصر التعاون المشترك مع الأشقاء الأفارقة.

وخلال دور الانعقاد الحالي، استقبل المستشار حنفي الجبالي، رئيس المجلس عددًا من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية الاجنبية والعربية في مصر، وعددًا من رؤساء المجالس التشريعية في بعض الدول، حيث تناولت هذه اللقاءات بحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين، وتبادل الرؤى تجاه القضايا محل الاهتمام المشترك.