السبت 20 ابريل 2024

للوقوف على متطلبات المواطنين.. 18 زيارة ميدانية للبرلمان خلال دور الانعقاد الأول

مجلس النواب

برلمان27-7-2021 | 20:38

محمد عاشور

بلغ عدد الزيارات الميدانية التي قامت بها اللجان النوعية خلال دور الانعقاد الأول العادي نحو 18 زيارة ميدانية، جاءت جميعها للوقوف على متطلبات المواطنين في العديد من المناطق.

كما عقدت اللجنة العامة خمسة اجتماعاتخلال هذا الدور لمناقشة العديد من الموضوعات المهمة.

وأقر مجلس النواب في دور الانعقاد الأول العادي 28 اتفاقية دولية، على صعيد الاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

وفيما يخص الأدوات الرقابية في مجال طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة، بلغ عدد طلبات الإحاطة التي نظرها المجلس نحو 128 طلبًا، كما تدارست اللجان النوعية نحو 833 طلب إحاطة.

وفي مجال الاسئلة، تم توجيه نحو 230 سؤالًا، أجابت الحكومة على بعضها بالجلسة العامة، وتم الرد كتابيًا من جانب الحكومة على أغلب الاسئلة المتبقية.

وفي مجال الاقتراح برغبة، نظر المجلس نحو 265 اقتراحًا برغبة مقدمة في شتى المجالات وإحالتها إلى الحكومة لاتخاذ اللازم في شأن ما ورد بها من توصيات.

وعقد مجلس النواب خلال دور الانعقاد الأول العادي 58 جلسة عامة، لتمتد الجلسات لساعات طويلة بلغت نحو 278 ساعة، وبلغ عدد المتحدثين من النواب 532 نائبًا، ومداخلات بلغ عددها 4210 مداخلة.

وحرص مجلس النواب على أن يبدأ دور الانعقاد الأول بممارسة مهامه الرقابية علىأعمال الحكومة، وبعد أن استكمل المجلس تشكيل أجهزته البرلمانية، قرر ان تكون أول أعماله استدعاء حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، التي سارعت في تلبية طلب المجلس، للإدلاء ببياناتها عن الموقف التنفيذي من برنامج الحكومة الذي سبق وأن حظيت بموجبه على ثقة المجلس.

وفي مشهد تاريخي غير مسبوق ناقش المجلس بيانات 29 من الوزراء، وأحالها إلى اللجان المختصة لتمرس دورها الرقابي بشكل تفصيلي موسع.