السبت 20 ابريل 2024

وكيل «الزراعة والري»: المشروعات القومية حققت الاكتفاء الذاتي ورفعت الصادرات

محمد السباعي، وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب

برلمان24-7-2021 | 15:22

سالي طه

قال محمد السباعي، وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب، "إن الدولة المصرية تعمل بكل جهدها لتحقيق التنمية الزراعية، وذلك من خلال إقامة المشروعات القومية لاستصلاح الأراضى وزيادة الرقعة الزراعية، وإنشاء الصوب الزراعية.

وأكد السباعي في تصريح خاص ل"دار الهلال"، أن كل ذلك يساعد بشكل كبير فى تحقيق الأمن الغذائى لمصر وزيادة الصادرات الزراعية، بالإضافة إلي تقليل الاستيراد وزيادة الإنتاج الزراعي، فضلا عن دعم الاقتصاد الوطني وزيادة الاستثمار.

وأوضح وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب، أن الدولة حققت خلال  السنوات الأخيرة تنمية شاملة فى كل القطاعات، وذلك خاصة الزراعة والرى، وذلك من خلال تطبيق استراتيجية واضحة لتحقيق الاكتفاء الذاتي، لافتا أن مشروعات مثل مشروع المليون ونصف المليون فدان ساهم بدرجة كبيرة في تحقيق الأمن الغذائي من العديد من المحاصيل وتوفير فرص عمل للشباب.

وأشار إلى أن قطاع الزراعة يؤدي دورا رئيسيا فى دعم الدخل القومي، وفى تحقيق الأمن الغذائي ، وكذلك في توفير الخامات اللازمة للعديد من الصناعات، وتساهم  الصادرات الزراعية زيادة الناتج المحلي، كما أن قطاع الزراعة يعد من أكثر القطاعات أهمية في الاقتصاد المصري، نتيجة لما يلعبه من دور فعال في دعم الاقتصاد.

وأشاد السباعي بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي للنهوض بقطاع الزراعة، وسعيه لتحقيق نقلة نوعية في هذا المجال، كونه مهم في تقدم اقتصاد الدول، وإنشاء العديد من المشروعات القومية العملاقة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل الاستيراد.

ويذكر أنه جاء من ضمن توصيات لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، المطالبة بوضع سياسة للنهوض بالصادرات الزراعية المصرية أكثر، باعتبارها المحرك الأساسي لعملية التنمية وأساسا لمعالجة الخلل في الميزان التجاري وذلك عن طريق حصر المعوقات التي تعرف نحول الإنتاج الزراعي والصناعي في مصر من سياسة لمدير الفائض إلى سياسة الإنتاج للتصدير والعمل على تلافيها من خلال برنامج زمني بعد لهذا الغرض بمشاركة كافة الأطراف المعنية من منتجي ومصدرين وأجهزة حكومية، فضلا عن استعادة أسواق السلع الزراعية المصرية ذات الميزة التصديرية النسبية، والعمل على توسع الأسواق كالاتجاه إلى أسواق الدول الأفريقية.