السبت 20 ابريل 2024

«قطرة مياه تساوى حياة».. «زراعة النواب»: الدولة تبذل جهودًا حثيثة للحفاظ على حقوقنا بنهر النيل

النائب عبدالفتاح صقر

برلمان9-4-2021 | 19:00

إيمان مجدي

قال النائب صقر عبد الفتاح،  وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن مبادرة "قطرة مياه تساوي حياة" التي أطلقتها بوابة "دار الهلال" تعد استمرارًا للجهود التي تبذلها الدولة في خدمة وتوعية المواطنين بضرورة ترشيد استهلاك المياه والمحافظة عليها وعدم الإسراف فيها.

 

وأوضح عبدالفتاح، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن الدولة المصرية تبذل جهودا حثيثة في توعية المواطنين بمنع إهدار المياه  والمحافظة عليها من خلال العديد من المبادرات التي أطلقتها في وقت سابق، لافتا إلى أن العالم أجمع يعاني من ندرة المياه وقلتها وعلينا البحث عن السبل البديلة التي يمكن اتخاذها كمعالجة المياه واكتشاف المياه الجوفية.

 

وأكد وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن الدولة تعمل علي تحديث نظم الري بشكل كامل، وتحديث البنية التحتية، وهذه الجهود تؤتي ثمارها بشكل كبير وتحقق نتائج عظيمة على أرض الواقع، وما زالت الدولة مستمرة في المزيد من التطوير لزيادة الإنتاج الزراعي.

 

وتابع: الحكومة المصرية تعمل على قدم وساق في الحفاظ علي حقوقنا من المياه، في ظل الأوضاع مع إثيوبيا بشأن سد النهضة، مطالبا المواطنين  بضرورة  التعاون مع الدولة للحفاظ على المياه وعدم إهدارها والإسراف فيها.

 

وأشار وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إلى أن هناك العديد من العواقب التي قد تنجم عن عدم ترشيد استهلاك المياه وتبذيرها، أبرزها التعرض للنقص الملحوظ في مصادر المياه خصوصاً للدول التي لا تملك مصدر للمياه والتعرض للجفاف، ومن هذه السلوكيات الخاطئة غسيل السيارات بخرطوم مياه، واستخدام صنابير وخلاطات بطيئة الغلق والفتح، وفتح الصنوبر بالماء والانشغال فى أمور آخرى، ووجود تسريبات فى خلاطات ومواسير المياه، وعدم وجود صيانة دورية للمياه داخل المنزل.

 

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي،  كان قد أكد أن مصر لن تتخلى عن نقطة مياه واحدة من حقها، معلقا: "أنا مبتكلمش كتير وإحنا في دولة 100 مليون وتاريخنا من آلاف السنين يعكس العمق الحضاري العميق للدولة المصرية".

 

وأضاف الرئيس السيسى، خلال كلمته أثناء افتتاح مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية، بالعاصمة الإدارية، أن الدولة المصرية لن تترك أي نقطة مياه من حقها في إطار أية "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل".

 

ووجه الرئيس السيسي، حديثه للشعب المصري، عن سد النهضة، قائلا: "القلق بتاعكم مستحق ومشروع وأنا قلقان معاكم.. لكن يا ترى كل واحد قلقان على المياه حريص على المياه؟".

 

وتابع: "أنا قلقت على المياه من 2011.. مبقتش ارتاح ولا اقدر أطمن من 2011 تحديدا من 25 يناير عرفت إن هايبقى عندنا مشكلة كبيرة أوي"