الجمعة 19 ابريل 2024

قطرة ماء تساوي حياة.. برلماني: الإعلام عليه دور كبير فى التوعية بأهمية ترشيد المياه

النائب عثمان المنتصر

برلمان9-4-2021 | 18:50

إيمان مجدي

أشاد النائب عثمان المنتصر عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بمبادرة "قطرة ماء تساوي حياة" والتي أطلقتها بوابة "دار الهلال الإخبارية" لترشيد استهلاك المياه والمحافظة عليها، قائلا إن الإعلام عليه دور كبير فى توعية المواطنين بضرورة ترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها، وهذه المبادرة سيكون لها مردود إيجابي وفعال للتوعية بترشيد استهلاك المياه وعدم إهدرها.

 

وأضاف المنتصر، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال": علينا أن ندرك مدي الخطورة التي قد نتعرض لها نتيجة الإسراف في المياه ولا سيما في ظل الفترة الحالية بسبب تداعيات أزمة المياه في سد النهضة و تعنت وتوجهات إثيوبيا المتكررة حول نيتها في ملء  المرحلة الثانية للسد، مؤكدا أن هناك تخوفًا حول تأثير الملء الثاني على إمدادات المياه لدى مصر والسودان.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الدولة المصرية تعمل على ترشيد المياه من خلال العديد من المبادرات التي أطلقتها لترشيد استهلاك المياه والمحافظة عليها وعدم إهدارها، مؤكدا أن ملف ترشيد المياه واحد من الملفات المهمة في الوقت الحالي.

 

وأكد المنتصر، علي ضرورة تطوير طرق الري من خلال استخدام طرق الري الحديثة والذكية التي توفر في الاستهلاك وتقلل من إسراف وإهدار المياه  بشكل سيء وغير مفيد، مطالبا بضرورة إعادة هيكلة السياسات الزراعية لاستهلاكها مياه أقل والتقليل من زراعة المحاصيل عالية الاستهلاك كالموز وقصب السكر وغيرها.

 

وتابع عضو مجلس النواب: مصر تواجه تحديا كبيرا في مشكلة المياه، مؤكدا أنها تعيش فى زمن ندرة المياه ولديها فقر مائي، وعجز حوالى 22 مليار متر مكعب كل سنة، منوها إلي ضرورة اتباع كل الطرق التى تؤدى إلى ترشيد استهلاك المياه عن طريق زيادة الموارد المائية عن طريق التحلية والمعالجة واكتشاف المياه الجوفية  وتركيب الحنفيات الذكية فى المدارس والمستشفيات وغيرها من المنشآت العامة لمنع إهدار المياه.