الثلاثاء 16 ابريل 2024

عضو «البرلمان العربي»: نسعى لتوفير بيئة ملائمة لتعزيز التعاون الاقتصادي

اللواء طارق نصير

برلمان19-5-2022 | 14:26

محمد حبيب

يشارك اللواء طارق نصير أمين عام حزب حماة الوطن ووكيل أول لجنة الدفاع والأمن القومي  بمجلس الشيوخ وعضو اللجنة الاقتصادية والمالية بالبرلمان العربي، ضمن اللجنة المشكلة بتنظيم منتدى تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية  الذي ينظمه البرلمان العربي برئاسة النائب عادل العسومي و المنظمة العربية للتنمية الإدارية برئاسة الدكتور ناصر الهتلان القحطاني في الفترة من 23 إلى 25 مايو الجاري، تحت رعاية الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

قال "نصير"، إن تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول العربية  يعد أبرز اهتمامات المرحلة الراهنة في ظل الأزمة المالية التي يمر بها العالم، و لذا حرص البرلمان العربي على تنظيم منتدى تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية  تحت عنوان "التجارة البينية ودور القطاع الخاص والعام  في تحقيق ذلك لتسليط الضوء على القطاع الخاص في توفير بيئة مناخية ملائمة تساهم في تعزيز التعاون العربي في المجالات المتعددة  وتنظيم نشاطها الاقتصادي مع إبرام ما يقتضية الحال من اتفاقات خاصة لتحقيق هذه الأهداف.   

وأضاف أن النجاح الأهم في مسيرة التعاون الاقتصادي العربي هو إنشاء منطقة تجارة حرة عربية تساهم في تعزيز الاستثمار تمهيدا للوصول إلى مركز عربي متكامل اقتصاديا .

وأكد نصير أن المنتدى سوف يناقش أيضا الإطار التشريعي لمنطقة التجارة الحرة بالإضافة إلى بعض الملفات التي تتسبب في إعاقة التبادل التجارى بين الدول العربية مثل تدابير الصحة والصحة النباتية والقيود الفنية على تسهيل التجارة والحقوق الملكية .

وأشار إلى أننا نسعى لاستيعاب التطورات الاقتصادية على المستوى الدولي بما في ذلك المفاهيم الحديثة مثل التنمية المستدامة واقتصاد المعرفة والاقتصاد الرقمي بما يمكنها من تشجيع الاستثمار العربي والأجنبي بالمنطقة، وإزالة المعوقات التي تواجه المستثمرين.