الثلاثاء 16 ابريل 2024

المكسيك تعلن فتح الملاجئ بالمناطق المتوقع تأثير الإعصار عليها

إعصار

عرب وعالم24-10-2021 | 21:04

سها البغدادي

وفقا لما ذكرته شبكة روسيا اليوم، فقد أكد المركز الأمريكى للأعاصير أن إعصار "ريك" يقترب ببطء من ساحل المكسيك على المحيط الهادئ، ومن المتوقع أن يحدث أمطارا غزيرة شمالي منتجع أكابولكو.

وافاد المركز إن "الإعصار سيتلاشى يوم الثلاثاء المقبل".

فتح الملاجىء 
من جانبه، أكد مسؤول حكومي مكسيكي لقناة "تيليفيزا نيوز" الإخبارية، إن "الولايات الساحلية جوريرو وميتشواكان وكوليما وخاليسكو وناياريت فتحت أبواب الملاجئ في المناطق التي يتوقع سقوط أمطار غزيرة فيها".

عواصف قوية 

واستجمع "ريك" الحد الأقصى من الرياح الثابتة عند سرعة تقترب من 140 كيلومترا في الساعة مع عواصف قوية عندما كان يتحرك شمالا بسرعة 6 كيلومترات في الساعة.

حصيلة ضحايا الإعصار

وعلى صعيد آخر،فقد أعلن الناطق باسم الرئاسة الفلبينية، جارى روكى، أن حصيلة ضحايا إعصار "كومباسو" في البلاد ارتفعت إلى 30 شخصا، ونقل روكي عن المجلس الوطني للوقاية من المخاطر وإدارة الكوارث: "نتيجة إعصار كومباسو لقى 30 شخصا على الأقل حتفهم، وأصيب 3 أشخاص بجروح مختلفة، فيما لا يزال 14 شخصا في عداد المفقودين"، حسبما ذكرت شبكة روسيا اليوم.

وأضاف أنه تم نقل 7370 شخصا إلى 124 مركز إجلاء، مضيفا أن الخسائر المادية من الإعصار فى المناطق المنكوبة بشمال البلاد تقدر بأكثر من 13,67 مليون دولار.

الإعصار الاستوائي

وظهر إعصار "كومباسو" فى المحيط الهادئ في 11 أكتوبر الجارى، ليصبح الإعصار الاستوائي الـ18 فى آسيا في الفصل الجاري، ومن المتوقع أن يبلغ الإعصار اليوم الخميس ساحل فيتنام. وقد قامت السلطات الفيتنامية بإجلاء أكثر من 250 ألف شخص إلى مناطق آمنة بسبب اقتراب الإعصار.

مركز مراقبة 

يذكرأن، أعلن مركز مراقبة الزلازل والبراكين في الفلبين، أن زلزالا بقوة 5.6 درجة على مقياس ريختر ضرب مقاطعة "أوكسيدنتال ميندورو" في وسط البلاد.

وذكرت قناة "إيه بي إس- سي بي إن" الفلبينية، أن الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات، وأسفر عن تهدم خمسة منازل، ولم يتم تسجيل أي إصابات أو وفيات.


وتابعت الشبكة أنه تم لاحقا تسجيل زلزال ثان في منطقة قريبة بقوة 4.6 درجة على مقياس ريختر على عمق 13 كيلو مترا.

النشاط الزلزالي
يشار إلى أن الفلبين تقع على قوس من النشاط الزلزالي المُكثف يدعى باسم "حلقة النار" يمتد من اليابان عبر جنوب شرق آسيا وعبر حوض المحيط الهادئ.