الخميس 25 ابريل 2024

أحجاره من الصخور البركانية وتوثّق قصص الحرب العالمية.. قصة جبل الإنجليز الموجود فى الواحات

جبل الإنجليز

عرب وعالم19-10-2021 | 21:51

منة سيد بكر

تعتبر منطقة جبل الإنجليز وما حولها إرث جيولوجي نادر، وذلك بعد اعتمادها كمنطقة أبحاث خاصة بالحفريات الفقارية منذ عام 1910، وهو العام الذي تم فيه اكتشاف أول الديناصورات المصرية، بالإضافة إلي الحيوانات المتحفرة المصاحبة لها.

إلا أن الموقع له أهمية تاريخية لما يرويه عن فترة زمنية عاشتها البلاد في عهد الاحتلال البريطاني، أي جبل "الإنجليز".

ويقع جبل "الإنجليز" في الواحات البحرية، وهي إحدى واحات الصحراء الغربية في مصر وتتبع محافظة الجيزة. 

وكما يوحي اسمه، أُطلق على جبل "الإنجليز" هذا الاسم نسبًة "لتمركز القوات الإنجليزية فيه خلال فترة الإحتلال البريطاني للواحة".

و بحسب ما ذكره موقع هيئة الاستعلامات المصرية يمكنك التعرف إليه من خلال الأطلال الموجودة على قمته والتي تعود إلى فترة الحرب العالمية الأولى، حينما قام أحد قادة الجيش الإنجليزي، بإنشاء مبنى يتكون من ثلاث غرف وحمام بهدف مراقبة القوات السنوسية التي كانت تهاجم الواحة آنذاك.

ويتميز جبل "الإنجليز" بقمته السوداء بسبب إحتوائها على أحجار الدوليت والبازلت وهي من الصخور البركانية، والتي تشير إلى وجود نشاط بركاني قديم بالمنطقة. 

وقام مصور مصري بتوثيق خلال زيارته إلى الواحات البحرية، جبل "الإنجليز"، الذي يُعد معلمًا بارزًا في المنطقة. 

وقال فارس حرز لموقع CNN بالعربية إن زيارته إلى موقع جبل "الإنجليز" كانت بمحض الصدفة، إذ كان في زيارة إلى محمية الواحات البحرية، موضحًا أن جبل "الإنجليز" يُعد أعلى نقطة في الوحات البحرية، والتي يمكن من خلالها مشاهدة المنطقة من أعلى. 

ومن وجهة نظر حرز، تتمثل أهمية جبل "الإنجليز" في القصص والأحداث التي شهدها خلال الحرب العالمية الأولى، والتي مرً عليها أكثر من 100 عام 

وأشار المصور المصري إلى أن الموقع يستقطب الزوار البريطانيين لاسترجاع ذكريات جنود الاحتلال البريطاني، والتقاط الصور التذكارية مع تلك الرسائل المحفورة على الرمال، بفضل ما يحملة من ذكريات وأطلال من الأدوات والمعدات الباقية في تلك المنطقة لجنود الاحتلال البريطاني. 

وخلال زيارته إلى "جبل الإنجليز"، وقام حرز بتوثيق ظاهرة ذراع مجرة درب التبانة، والتي يمكن مشاهدتها بوضوح في الموقع. 

وما يزال الجبل والمناطق الممهدة للصعود إليه وبقايا صفائح الوقود والمعدات باقية في تلك المنطقة، بالإضافة للنقوش والكتابات المنحوتة، حيث سجل عدد من الجنود أسمائهم ورقم الكتيبة والسلاح وتاريخ الوصول أو المغادرة، والتي لم تمحها عوامل التعرية، بحسب ما ذكره حرز.

وجدير بالذكر أن أهمية جبل "الإنجليز" السياحية تعود لوجود بئر مائي روماني على قمة الجبل تطل على المناطق الزراعية المحيطة.

Dr.Randa
Dr.Radwa