الخميس 25 ابريل 2024

عضو المجلس الرئاسي الليبي: ليبيا اليوم في أشد الحاجة للعلوم والتكنولوجيا

عبد الله اللافي

عرب وعالم16-6-2021 | 17:59

محمود أبو بكر

 شارك عضو المجلس الرئاسي "عبد الله اللافي"، اليوم الأربعاء عبر تطبيق" زووم"، في القمة الإسلامية الثانية للعلوم والتكنولوجيا لدول منظمة التعاون الإسلامي، تحت شعار "العلم والتكنولوجيا والابتكار: فتح آفاق جديدة "، التي تنعقد في دولة الإمارات العربية المتحدة بمشاركة ملوك ورؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

 وأكد اللافي في كلمته على أهمية العلم والتكنولوجيا والابتكار في التنمية التي تحقق الرفاهية والإزدهار الاقتصادي، حيث أصبحت ليبيا اليوم في أشد الحاجة للعلوم والتكنولوجيا أكثر من أي وقت مضى في عصر الاقتصاد المعلوماتي الذي يشهد سباق محموم من أجل الوصول إلى أكبر قدر من المعرفة.

وأشار عضو المجلس الرئاسي في سياق كلمته، للجهود التي تبذلها الهيئة الليبية للبحث العلمي لتمويل برامج دعم البحوت العلمية الذي يقدم الدعم للباحثين من طلاب وبحاث وأساتذة جامعات ومخترعين وحماية الملكية الفكرية، وإنشاء إدارة حدائق التكنولوجيا والابتكارالتي تتولى مهمة المساعدة في تأسيس عدد من حدائق العلوم والتكنولوجيا ورعاية نتائج البحوث والاختراعات وتحويلها إلى مشروعات جدوى اقتصادية.

 كما استعرض مبادرة إنشاء المرصد الليبي لمبادرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار الذي يقوم بتوفير إدارة لتحليل التطورات في مجال العلوم والتكنولوجيا ومتابعة التحديات التي تواجه البلاد وتخصيص " جائزة ليبيا لابتكار " لأفضل مشرع ابداعي للبحاث يساهم في اكتشاف جيل من الشباب قادر على العطاء والابتكار يساهم في تحقيق التنمية المجتمعية  والاقتصادية. 

  وشدد على مواصلة العمل لانجاح كل البرامج العلمية التي ستنفذ في إطار خطة المنظمة لعام 2026م الذي سيكون داعماً لمنظمة العلم والتكنولوجيا.

وعبرعن  ثقته في خروج القمة بعدد من التوصيات التي ستقدم الحلول الناجعة للخطط والسياسات التي تحفز بلدان المنظمة على تجاوز التحديات التي تواجهها بانتهاج مسيرة تنموية تعود بالخير على شعوبها.

Dr.Randa
Dr.Radwa