الخميس 25 ابريل 2024

واشنطن: سنبقى في أفغانستان للمساعدة في مكافحة الإرهاب هناك

أفغانستان

عرب وعالم13-6-2021 | 20:17

دار الهلال

أكد زلماي خليل زاد المبعوث الخاص لواشنطن للسلام في أفغانستان اليوم الأحد أنها ستبقي على وجودها في أفغانستان عقب انسحاب قواتها بهدف المساعدة في مواجهة العنف والإرهاب في آسيا الوسطى.
وقال خليل زاد في مؤتمر صحفي بنور سلطان عاصمة كازاخستان أنه "رغم انسحاب الفرقة العسكرية، سنظل في أفغانستان لدعمها بالمشورة في المستقبل حول كيفية مكافحة الإرهاب والسبل المختلفة لمواجهة هذه المشكلة" .. موضحًا أن واشنطن تجري حالياً حواراً "إيجابياً" مع دول المنطقة.

وعبر عن أمل بلاده في تقليل المخاطر المرتبطة بانسحاب قواتها من البلاد، ما يحتاج حكومة قوية قادرة على السيطرة على الأراضي وإحلال النظام وهو ما قد يحدث عقب اتفاق بين الحكومة وطالبان.

وقال: "إننا واثقون في أنه سيمكن فقط التوصل وإحلال السلام بالسبيل السياسي للحوار وليس المواجهة العسكرية" .. مضيفاً أنه طالما لا يوجد اتفاق بين الحكومة وحركة طالبان، فإن واشنطن ستساعد كابول على إعادة تنظيم قوتها لمكافحة الإرهاب.

وأشار إلى أن واشنطن ستساعد دول منطقة آسيا الوسطى ومنها كازاخستان على تعزيز قدرتها في مكافحة الإرهاب إزاء التهديد المستمر لتنظيم داعش الإرهابي.

وأضاف أن الولايات المتحدة ستتعاون أيضاً بشكل وثيق مع روسيا والصين وباكستان بهدف إحلال السلام في أفغانستان.

ويسعى الجيش الأمريكي لسحب 2500 جندي و16 ألف مقاول مدني ومئات الأطنان من المعدات العسكرية، بحلول 11 سبتمبر المقبل في ذكرى هجمات تنظيم "القاعدة" في نيويورك وواشنطن.

Dr.Randa
Dr.Radwa