السبت 20 ابريل 2024

الاتحاد الإفريقي يعقد مؤتمرا لدعم قدرات القارة في تصنيع اللقاحات الإثنين المقبل

لقاح كورونا

عرب وعالم8-4-2021 | 18:30

دار الهلال

أكد الاتحاد الإفريقي و"المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها" اليوم الخميس، انعقاد مؤتمر التوسع في تصنيع اللقاحات الإفريقية الذي يعقد تحت شعار "تصنيع اللقاح الأفريقي من أجل الأمن الصحي القاري" على مدار يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين .

وأوضح بيان الاتحاد الافريقي ،في بيان له اليوم، أن قائمة المشاركين في المؤتمر الذي يعقد عن بعد، تضم رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد ورئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي ورئيس الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي، ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا ومدير منظمة الصحة العالمية تيدور أدهانوم جيبريسوس، وعدد من مفوضي الاتحاد الافريقي وأصحاب المصلحة في القطاع الطبي.

وأكد البيان أن القارة الإفريقية خاضت درساً قاسياً على أثر جائحة كورونا ما يستدعى الإسراع تجاه ضخ مزيد من الاستثمارات لكي يتمكن النظام القاري من بناء القدرات وتوسيع قاعدة إنتاج اللقاح.

وذكر أن جائحة كورونا عكست الحاجة الملحة إلى ضرورة المضي قدما في وضع خارطة طريق لتصنيع ووضع برنامج زمني يستهدف الإسراع بوتيرة تصنيع اللقاح الافريقي، إذ تضرر بشدة النظام الصحي والاقتصادي القاري جراء الجائحة التي عطلت أيضا برامج التنمية.

يذكر أن "المراكز الإفريقية" تدعم كافة البلدان الافريقية على تحسين المراقبة والاستجابة للطوارئ والوقاية من الأمراض المعدية، ويشمل ذلك التصدي لانتشار الأوبئة والكوارث الطبيعية والبشرية ، كما تسعى أيضاَ إلى بناء القدرة على الحد من أعباء الأمراض على القارة.