الخميس 25 ابريل 2024

أمريكا تبدأ دراسة لتقييم آثار الحساسية الناتجة عن لقاحات كورونا

لقاحات كورونا

عرب وعالم7-4-2021 | 22:19

دار الهلال

أعلنت معاهد الصحة الوطنية الأمريكية اليوم الأربعاء بدء إجراء دراسات طبية لتقييم آثار الحساسية التي يتسبب فيها التطعيم بلقاحى (فايزر-بيونتك) و(موديرنا) المضادين لفيروس (كورونا) المستجد على بعض الأشخاص بعد فترة وجيزة من تلقيهم أحد اللقاحين.

وذكر مدير المعهد القومي للحساسية والأمراض المعدية الأمريكي أنتوني فاتوتشي -في بيان اليوم الأربعاء- أن حالة القلق لدى البعض بشأن آثار الحساسية الشديدة والنادرة التي تصيب بعض الأشخاص عقب تلقى لقاح كورونا يمكن تفهمها جيدا.

وأوضح أن هذه الدراسة والمعلومات المتوفرة من خلال التجارب السريرية ستساعد الاطباء على تقديم الدعم الطبي بشأن قابلية الأشخاص لحدوث حالات الحساسية المفرطة أو وجود خلل في خلايا النظام المناعي.

وسوف تجري معاهد الصحة الوطنية هذه الدراسة على 3 آلاف و400 شخص بالغ تتراوح أعمارهم بين 18 و69 عاما من خلال 35 مركزا بحثيا على مستوى الولايات المتحدة الامريكية.

يشار الى ان بعض الاشخاص الذين تلقوا لقاحات للتطعيم ضد كورونا فى الولايات المتحدة ظهرت لديهم أعراض للحساسية، وتشمل الحساسية الجلدية والتورم وارتفاع صوت التنفس، بعد مرور اربع ساعات فقط على تلقيهم أحد اللقاحين.

كان المركز الامريكى لمكافحة الامراض والوقاية منها قد أصدر تحذيرا من ان الاشخاص الذين لديهم تاريخ مرضى للحساسية هم الاكثر عرضة لحدوث هذه الاثار الجانبية فى حالة تلقيهم لقاحات كورونا، مشيرا الى ان الاشخاص الذين تظهر عليهم ايه أعراض عقب تلقى الجرعة الاولى لا يجب ان يتلقوا الجرعة الثانية حال حدوث هذه الأعراض.

Dr.Randa
Dr.Radwa