الأربعاء 24 ابريل 2024

وزير الشئون الاستراتيجية البرازيلي: افتتاح خط طيران مباشر بين القاهرة وساوبالو

الطيران المصري البرازيلي

عرب وعالم22-5-2022 | 18:14

دار الهلال

أعلن وزير الشئون الاستراتيجية بجمهورية البرازيل فلافيو روشا، أنه سيتم افتتاح خط طيران مباشر بين القاهرة وساوبالو قريبا لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري والسياحي بين البلدين..

موجها الدعوة لرجال الأعمال المصريين لضخ استثماراتهم في بلاده، مشيرا إلى أن حكومة بلاده تعمل حاليا على صياغة مشروعات قوانين لتسهيل مناخ الاستثمار للشركات البرازيلية والأجنبية.

تعزيز التبادل التجاري بين مصر والبرتغال

وأشار روشا - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم /الأحد/ بمناسبة زيارته لمصر على رأس وفد يضم عدد من الشركات - إلى أن بلاده تسعى إلى بناء شراكة استراتيجية مع مصر لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين والاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة التي وقعتها مصر مع تجمع دول الميركسور، وزيادة التعاون للوصول إلى تصنيع مشترك يحقق المنفعة لكلا البلدين، فيمكن لمصر أن تكون بوابة البرازيل للسوق الإفريقية، كما يمكن للبرزايل أن تكون بوابة مصر لدخول دول أمريكا اللاتنية.

وأضاف أن فرصا واعدة للتعاون مع الجانب المصري في مجال الأمن الغذائي فالبرازيل تتمتع بمحاصيل غذائية يمكن لمصر تصديرها كذلك فإن مصر لديها إمكانيات كبيرة في مجال إنتاج الأسمدة، لافتا إلى أن سكرتيرة الشؤون الاستراتيجية بمجلس الأسمدة الوطني البرازيلي تسعى إلى استقطاب شركات الأسمدة.

فرص واعدة للتعاون فى الطاقة الشمسية وتحلية المياه

وأوضح أن هناك إمكانية للتعاون مع الجانب المصري في مجالات الطاقة الشمسية الجديدة والمتجددة وفي مجال الأثاث وفي مجال التصنيع الزراعي وفي مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار إلى وجود فرص كبيرة للشركات المصرية في مجال مشروع تحلية مياه البحر المنطقة الشمالية الشرقية فالبرازيل بلد تبلغ مساحتها نحو 8.5 مليون متر مربع وتقع على الشريط الساحلي بطول 8 آلاف كيلو متر وتمتلك نحو 5.2 مليون متر مربع مياه.

وتابع أنه في إطار اهتمام بلاده لتعزيز التعاون المشترك مع الدول العربية ورفع معدلات التبادل التجاري لتبلغ بنهاية العام الحالي 40 مليار دولار مقارنة بنحو 24 مليار دولار في 2021، فإنه يقوم بجولة لـ9 دول عربية تتضمن المغرب ومصر وسلطنة عمان والإمارات والكويت والبحرين والعراق والمملكة العربية السعودية، مضيفا أنه يوجد بالبرزايل نحو 10 ملايين عربي.

Dr.Randa
Dr.Radwa