السبت 20 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 25 أكتوبر.. وفاة «شرفنطح» وميلاد مكرم عبيد

محمد كمال المصري

تحقيقات25-10-2021 | 01:08

أماني محمد

يوافق اليوم ذكرى وفاة ميلاد السياسي البارز مكرم عبيد والذي يعد أحد رموز الحركة الوطنية في مصر، كما يوافق اليوم ذكرى وفاة الممثل محمد كمال المصري والذي يعرف باسم "شرفنطح"، والذي قدم العديد من الأدوار الكوميدية في عدة أعمال فنية منها سي عمر وسلامة في خير.

ومن أبرز الأحداث اليوم:

1936 - الزعيمان الإيطالي بينيتو موسوليني والألماني أدولف هتلر ينشئان المحور الإيطالي / الألماني والذي انضمت إليه اليابان لاحقًا.

1944 - اليابان تبدأ هجمات الكاميكاز، وهي هجمات انتحارية بالطائرات على السفن الحربية الأمريكية.

1952 - لبنان يفوز بعضوية مجلس الأمن الدولي.

1958 - انسحاب القوة الأمريكية من لبنان بعد أن هدأ الوضع بنهاية ولاية الرئيس كميل شمعون وانتخاب قائد الجيش فؤاد شهاب رئيسًا.

1971 - الأمم المتحدة تضم الصين الشعبية لتصبح عضوًا دائمًا في مجلس الأمن الدولي وتطرد تايوان.

1973 - نيجيريا تقطع علاقتها الدبلوماسية مع إسرائيل لتصبح الدولة الأفريقية الثامنة عشر التي تقطع علاقاتها معها بعد حرب أكتوبر.

1977 - نجاة وزير الخارجية السوري عبد الحليم خدام من محاولة اغتيال في مطار أبو ظبي في ختام زيارة للإمارات العربية المتحدة، بينما أصيب نظيره الإماراتي سيف غباش بعدة رصاصات وتوفي لاحقاً متأثراً بإصابته.

1998 - إطلاق مياه نهر النيل عبر ترعة السلام في إطار مشروع تنمية سيناء، هي أحد مشروعات استصلاح الأراضي الزراعية الكبرى في مصر والتي تهدف إلى تنمية أراضي سيناء.

2004 - الرئيس الكوبي فيدل كاسترو يعلن إنه سينهي أي تعامل بالدولار الأمريكي ابتداءً من 8 نوفمبر.

2017 - حُكومة إقليم كُردستان العراق تقترح تجميد نتائج استفتاء الانفصال عن العراق بعد مُرور شهر كامل على إجرائه، ووقف كُل العمليَّات القتاليَّة والبدء بحوار مفتوح مع بغداد.

2018 - سيول في الأردن تخلف 20 قتيلاً معظمهم من الأطفال، والأردن تعلن الحداد لمدة ثلاثة أيام.

2020 - انتخاب وافيل رامكالاوان رئيسًا لجمهورية سيشل في أول انتقال سلمي للسلطة منذ الاستقلال عام 1976.

 

ومن أبرز المواليد اليوم

1889 - مكرم عبيد، سياسي مصري، شغل منصب وزير المواصلات ثم وزير المالية في مصر في 3 وزارات، يعد أحد رموز الحركة الوطنية في مصر، حيث كان ضمن الوفد المصاحب لسعد زغلول باشا ونفي مع بقية الوفد إلى جزيرة مالطة وعادوا بعد ثورة 1919، ويعد من أبرز رموز حزب الوفد بعد تأسيسه عام 1918، وبعد وفاة سعد زغلول تولى منصب سكرتير لحزب الوفد وترشح لعضوية مجلس النواب حتى عام 1946، وأحد مفكري مصر في حقبة الأربعينيات والخمسينيات.

 

ومن أبرز الوفيات اليوم

1966 - محمد كمال المصري، ممثل مصري عرف باسم «شرفنطح»، اشتهر باسم شرفنطح عمل في فرقة سيد درويش وأيضا في فرقة جورج أبيض له أكثر من 40 فيلم، اختار لنفسه هذا الاسم من خلال إحدى الشخصيات التي جسدها في إحدى المسرحيات مولود في شارع محمد على، من أبرز أعماله سلامة في خير وسي عمر، وعفريتة إسماعيل ياسين.

 

1983 - محمود دياب، كاتب مسرحي مصري، ويعد من رواد المسرح والأدب العربي في الستينيات وكانت بدايته مع المسرح عندما قدم مسرحية البيت القديم عام 1963 والتي حازت على جائزة المجمع اللغوي المصري وقدمت في القاهرة والأقاليم والسودان والعراق وسوريا، ومسرحية (ليالى الحصاد) عام 1968 ومسرحية (الهلافيت) عام 1970 ومسرحية (باب الفتوح).