الجمعة 19 ابريل 2024

5 آلاف طبق يوميا.. «الزراعة» تبدأ طرح البيض واللحوم بأسعار أقل من السوق 25%

منافذ وزارة الزراعة

تحقيقات24-10-2021 | 15:37

أماني محمد

بدأت منافذ وزارة الزراعة طرح كميات البيض واللحوم لمواجهة ارتفاع الأسعار الذي شهدته الأسواق على مدار الأسبوعين الماضيين والتي أدت لوصول سعر كرتونة البيض لـ60 جنيها، فيما طرحتها الوزارة في منافذها بـ48 جنيها، كما بلغ سعر اللحوم البلدين في منافذ وزارة الزراعة 115 جنيها.

كان وزير الزراعة السيد القصير، أكد أن قطاع الدواجن يحقق اكتفاءً ذاتيًا سواء في الدواجن أو البيض، موضحا أن السبب الأساسي في زيادة سعر البيض خلال الفترة الماضية زيادة العلف بنسبة 30%، كما أنه يحدث مع دخول موسم المدارس طلب وقتي للبيض، وأنه اجتمع مع رئيس اتحاد منتجي الدواجن وكلفه بالتواصل مع وزارة التموين، لتوريد أطباق بيض يوميًا للمجمعات الاستهلاكية بأسعار مقبولة.

25% أقل من الأسواق

ومن جانبه، قال المهندس سعيد الدسوقي، مدير عام التسويق بقطاع الإنتاج بوزارة الزراعة، إنه بدأ طرح البيض اليوم الأحد في منافذ وزارة الزراعة وسعر الطبق الواحد 48 جنيها، مضيفا أن هذه المنافذ هي منافذ قطاع الإنتاج ومركز البحوث الزراعية التابعين للوزارة، وهذه المنافذ في الدقي والمنيا والإسكندرية وبنها وكفر الشيخ والعديد من المحافظات.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الكميات المطروحة يوميا هي 5 آلاف طبق، لتغطية كل احتياجات المنافذ، مضيفا أن أسعار اللحوم في منافذ وزارة الزراعة هي 115 جنيها للكيلوجرام، وذلك لمكافحة غلاء أسعار اللحوم في الأسواق، حيث يتم ذبح اللحوم من مزارع وزارة الزراعة وتحت إشراف بيطري كامل.

وأشار إلى أنه الوزارة لا تحقق أي أرباح من هذه اللحوم بل تقوم بدعم النقل والتكاليف الأخرى، أما فيما يخص طرح الدواجن فهي لا تزال قيد العمل لأن أسعارها لم تستقر حتى الآن، مؤكدا أن أسعار المنتجات في منافذ وزارة الزراعة أقل من الأسواق، فاللحوم في الخارج بـ150 جنيها للكيلو، وبلغ حجم التخفيض إلى قيمة تقدر بـ25% أقل من الأسواق.

وأكد أن وزارة تقدم كل ما تستطيع لمكافحة الارتفاع الذي شهدته الأسواق خلال الأيام الماضية، والذي كان سببه جشع التجار الذين استغلوا دخول المدارس وغيرها من المواسم لرفع الأسعار على المواطنين وخلق أزمات ووصل سعر كرتونة البيض إلى 60 جنيها.

أسعار مناسبة للمواطنين

فيما قال الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إن وزارة الزراعة تراقب عن كثب مجريات السوق والأسعار لكل المنتجات الغذائية، مؤكدا أن المربين والمنتجين سطروا ملحمة تاريخية خلال جائحة كورونا وتخطوا الأزمة وحافظوا على الإنتاج بل وزادوه خلال تلك الفترة.

وأكد سليمان في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن وزارة الزراعة تستهدف تحقيق نقطة التعادل بين تكاليف التشغيل التي يتحملها المنتج أو المربي وأن تتفق مع البيع ليحقق هامش ربح كافي، لأن الوزارة تستهدف ألا يخسر المنتج، حتى لا يهجر الصناعة بما يضر بالأمن الغذائي المصري.

وأشار إلى أن الحلقات الوسيطة هي مشكلة تواجه الوزارة لأنها تستغل الأزمات، وعلى المواطنين عدم تشجيع تلك الحلقات الوسيطة التي ترفع الأسعار أكثر من اللازم، موضحا أن وزارة الزراعة اتخذا إجراءات عاجلة للتعامل مع اتحاد منتجي الدواجن لطرح المنتجات في منافذ وزارة الزراعة والتموين وأمان والمحليات لتصل للمستهلك بأسعار أقل.

وأوضح أن الزراعة فيها منافذها ومزارعها والصندوق المركز لتنمية الثروة الحيوانية في الأراضي المستصلحة، طرح البيض في الأسواق بأسعار مناسبة تنافس الغلاء، مؤكدا أن المنافذ الحكومية لا تستهدف المنافسة أبدا ولكن تحقيق التوازن في السوق والاستقرار في الأسعار بما يحقق مصلحة المواطنين والمنتجين.

وأضاف أن الأسعار مرتبطة ببورصة الأسعار اليومية للسلع الغذائية، وهي مناسبة وبعيدة عن الاستغلال بشكل تام، مؤكدا أن كل أجهزة الدولة تكاتفت لمواجهة تلك الأزمة وتحقيق صالح المواطنين وتوفير المنتجات بأسعار مناسبة لهم.